رئيس التحرير أحمد متولي
 هل صيام عاشوراء يكفر السنة الماضية؟

هل صيام عاشوراء يكفر السنة الماضية؟

ينتظر المسلمون يوم عاشوراء لصيامه واغتنام المنح الربانية والفرص التي يقدمها الله لعباده في مثل هذا اليوم، حيث يرغب العديد في معرفة هل صيام عاشوراء يكفر السنة الماضية؟.

يحاول العديد من المسلمين الوقوف على فضل صيام يوم عاشوراء، والذي يعتبر من أهم السنن النبوية التي يحرص الجميع على القيام بها كما كان يفعل النبي صلى الله عليه وسلم.

فضل صيام عاشوراء

يعتبر يوم عاشوراء هو العاشر من شهر محرم، وصيامه سنة فعلية وقولية مؤكدة، حيث يحرص العديد من المسلمين على صيام ذلك اليوم واغتنام الفرصة.

وعن فضل صيام يوم عاشوراء، فقد ذكر النبي صلى الله عليه وسلم، أنه يكفر السنة التي تسبقه، لذا يحرص العديد من المسلمين صيام ذلك اليوم.

صيام يوم عاشوراء يكفر سنة قبله

وعن أبى قتادة رضى الله عنه، أن النبى صلى الله عليه وآله وسلم قال: «صيام يوم عرفة، احسب على الله أن يكفر السنة التي قبله، والسنة التي بعده، وصيام يوم عاشوراء، احتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله».

ينتظر العديد من المسلمين يوم عاشوراء لصيامه والاحتفال بتلك الذكرى الخاصة، حيث أصبح يصوم الجميع تاسوعاء قبله كما كان ينوي الرسول.

وكانت قريش يحتفلون في يوم عاشوراء ويعيدون ويكسون الكعبة، وعللوا سبب صيام عاشوراء في الجاهلية بأن قريشًا أذنبت ذنبًا في الجاهلية، فعظم في صدورهم، وأرادوا التكفير عن ذنبهم، فقرّروا صيام يوم عاشوراء، فصاموه شكرًا لله على رفعه الذنب عنهم.

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم عن يوم عاشوراء: «هذا يوم عظيم، وهو يوم نجى الله فيه موسى واغرق آل فرعون، فصام موسى شكرا لله.. فقال أنا أولى بموسى منهم فصامه وأمر بصيامه».

منة حسام

منة حسام

صحفية مصرية تهتم بالفن والسينما والمنوعات، درست الإعلام بجامعة حلوان.