رئيس التحرير أحمد متولي
 هل نزل راتب الضمان اليوم في الحسابات السبت 29 يوليو 2023

هل نزل راتب الضمان اليوم في الحسابات السبت 29 يوليو 2023

يمثل الضمان الاجتماعي أهمية كبيرة للأسر والأفراد من مستحقي الحصول عليه، وهو الأمر الذي يدفع العديد منهم للتساؤل هل نزل راتب الضمان اليوم في الحسابات السبت 29 يوليو 2023.

وتقدم حكومة المملكة العديد من المساعدات النقدية للفئات الأكثر احتياجا من الفقراء ومحدودي الدخل، ويأتي من بين هذه المساعدات راتب الضمان الاجتماعي، والذي يتم صرفه بشكل شهري لمستحقيه.

 وتقوم وزارة الموارد البشرية، بتنظيم عملية صرف راتب الضمان الاجتماعي بشكل شهري، وتقوم الوزارة بصرف راتب الضمان مع بداية كل شهر ميلادي، حيث ينزل لمستحقيه في الحسابات البنكية من أجل صرفه من خلال بطاقات الفيزا الخاصة بهم عبر ماكينات الصراف الآلي.

ويشار إلى حكومة المملكة كانت قررت صرف راتب ضمان يوليو 2023 مبكراً عن موعده، وذلك بالتزامن مع الاحتفال بعيد الأضحى المبارك، حيث صُرف راتب الضمان في 26 يوليو، أي قبل بدء إجازة العيد.

متى ينزل راتب الضمان؟

 بناء على تعليمات وزارة الموارد البشرية فمن المقرر أن يحين موعد صرف راتب الضمان بحلول يوم الثلاثاء الموافق 1 أغسطس 2023 ميلادياً، والذي يوافق يوم 14 محرم من العام الهجري 1445.

ومن الجدير بالذكر أنه يجب توافر عدة شروط في مستحقي الحصول على راتب الضمان، والتي تتمثل في أن يكون مستحق الضمان من إصحاب الجنسية السعودية، من أصحاب الدخل المحدود، كما يستثنى من شرط الجنسية زوجة السعودي وأبناؤه المطلقون والأرامل السعوديون.

وكذلك يصرف لأبناء السعوديات من المطلقات والأرامل من زوج أجنبي، بالإضافة إلى المعوقين والأراضي والأيتام، ومن الشروط أيضاً الإقامة داخل المملكة بشكل دائم.

ويمكن لمن ينطبق عليه الشروط التقدم إلى الجهات المختصة بطلب الحصول على راتب الضمان الاجتماعي، وبناء عليه يتم دراسة الحالة للتأكد من أحقيتها في الحصول على الراتب.

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية