رئيس التحرير أحمد متولي
 كيف حول «فيس بوك» حياة «مارك» وزملائه للثراء؟

كيف حول «فيس بوك» حياة «مارك» وزملائه للثراء؟

عام 2003، بدأ "مارك زوكيربورج"، موقعه "فيس بوك"، أثناء دراسته بجامعة هارفرد، ليتمكن الطلاب بالجامعة من تبادل الصور فيما بينهم.

في البداية اقتصر "فيس بوك" على أصدقاء "مارك" وزملائه بالجامعة، إلّا أن الموقع انتشر وتوسّع، حتى أصبح اليوم أكثر المواقع ارتيادًا حول العالم، وتجاوز عدد المشتركين به المليار.

ورغم كون "فيس بوك" الآن وسيلتنا المُفضلة لإضاعة الوقت، إلّا أنّ أوائل المشتركين به لم يُضيعوا وقتًا، وكان الموقع فَتحة خير عليهم.

هيّا لنتعرف على أوّل 10 مشاركين بـ"فيس بوك"، وكيف أصبحوا اليوم..

Mark Zuckerburg

Mark

بديهيًا أن يكون مؤسس الموقع أوّل مشترك به، وإن كان حسابه الشخصي الحالي يُعدّ الرابع على الموقع، بعد 3 حسابات تجريبية أنشأهم من قبل.

"مارك" الآن الرئيس والمدير التنفيذي للموقع، ويملُك أغلبية القوة التصويتية بالشركة، وتجاوزت ثروته البليون دولار، ورغم ذلك يستمر في تطوير موقعه وشراء التطبيقات الأكثر شعبية حول العالم، ويبدو أن الأعوام القادمة ستحمل المزيد من النجاح والثروة لـ"مارك".

Chris Hughes

Chris

كان "كريس" شريك "مارك" في تأسيس "فيس بوك"، وكان أحد الأسباب الآوليّة لانتشار الموقع في مراحله الأولى، حتى أصبح متحدثًا باسم الموقع، ويعتبر ثاني مُشترك بـ"فيس بوك"، وهو الآن مَالك ورئيس تحرير مجلة "The New Republic".

Dustin Moskovitz

Dustin

كان ثالث مشترك على "فيس بوك"، باعتباره مُشاركًا لـ"مارك" و"كريس" في تأسيسه، ورغم أنّه ترك العمل بالموقع عام 2008، إلّا أنّه شارك في تأسيس شركة "Asana"، المُخصصة لتمكين أصحاب الأعمال من متابعة أعمالهم دون الحاجة للبريد الإلكتروني.

عام 2011، صُنِف "داستن" كأصغر ملياردير في التاريخ، خاصة وأن كل ثروته من عمله الخاص، دون مساعدة من أحد.

Andrew McCollum

andrew

كان صديقًا لـ"مارك" بنفس الجامعة، وأوّل من صمم شعارًا لـ"فيس بوك"، وبعد بدأ انتشاره اضطر لترك دراسته والتفرغ لعمله بالموقع، ولكنه ترك العمل وعاد للدراسة عام 2005.

تخرّج "أندريو" من كلية "Computer Science"، وأتبع تخرّجه بالماجيستير، وخلال عامٍ واحد زار 40 دولة وشارك بالعديد من الشركات في بدايتها، ثم أنشأ موقع "Jopspice" المتخصص في كتابة سير ذاتية مُحترفة، كما يعمل بمنظمتي "Flybridge" و"New Enterprise Associates"، ويُعتبر من كِبار المستثمرين الشباب.

Colin Kelly

Colin

رغم كونه الأبعد بين من ذكرناهم عن عالم التكنولوجيا، إلّا أن صداقته لأحد مؤسسي "فيس بوك" جعله ينضم للموقع بعد إطلاقه بقليل، ورغم ذلك كان "فيس بوك" "وشّه حلو" على "كولين"، فهو يعمل الآن محاميًا في أشهر شركات المحاماة بأمريكا "ويندسور"، وكان أحد أعضاء فريقها الذي تمكّن من كسب القضية التي رجّت الرأي العام العالمي في يونيو الماضي، قضية "زواج المِثليين".

Mark Kaganovich

Mark k

كان من أوائل المُنضمين للموقع، ولَعِب دورًا هامًا في نشر الفيس بوك بين زملائه في جامعة هارفرد.

بعد تخرجه، حصل على الدكتوراة من جامعة "ستانفورد"، وأسس شركة "SolveBio" المتخصصة في تحليل البيانات الطبيّة، التي تطبقها المستشفيات وشركات الأدويّة، وهو الرئيس التنفيذي لها حاليًا.

Manuel Antonio Aguilar

manuel

كان أحد طلاب هارفرد، ومن أوائل من اهتموا بالموقع الجديد، ولكن بعد التخرج انتقل إلى "جواتيمالا"، وأسس شركته للطاقة المتجددة "Quetsol".

شيماء عبدالعال

شيماء عبدالعال

صحفية مصرية مهتمة بالكتابة في ملف الأدب والثقافة