كيف تحسب درجات الدور الثاني للثانوية العامة؟

كيف تحسب درجات الدور الثاني للثانوية العامة؟

يتساءل العديد من طلاب وطالبات الصف الثالث الثانوي كيف تحسب درجات الدور الثاني للثانوية العامة، حيث يختلف نظام احتساب الدرجات في الدور الثاني مقارنة بالدور الأول.

ويضطر العديد من الطلاب الذين يعجزون عن الحصول على درجة النجاح في نتيجة الثانوية العامة إلى خوض امتحانات الدور الثاني، في حالة حصولهم على أقل من درجة النجاح في أي من المواد المقررة عليهم سواء كانت تضاف إلى المجموع او غير مضافة للمجموع الكلي للطالب.

ويتمثل نظام الرسوب في الثانوية العامة في خضوع الطالب لأداء امتحانات الدور الثاني، في حالة رسوبه في مادة أو مادتين، بصرف النظر كون هذه المادة تضاف للمجموع أي غير مضافة للمجموع، أما في حالة رسوب الطالب في ثلاث مواد أو أكثر يكون راسب وعليه إعادة العام الدراسي مرة أخرى.

طريقة حساب درجات الدور الثاني للثانوية العامة؟

وتتمثل طريقة حساب درجات الدور الثاني للثانوية العامة، في حصول على الطالب على نسبة 50% من إجمالي الدرجة الكلية لكل مادة، حيث يتم إضافتها إلى المجموع الكلي، وذلك بعد أن يتم طرح درجات مادة الرسوب في المادة بالدور الأول.

وخلال عملية التقييم لدرجات الطلاب يتم احتساب المجموع الكلي للطالب بناء على الدرجات النهائية في الشعب العلمية الثلاث الأدبي وعلمي علوم وعلمي رياضة، المعمول بها في نتيجة الدور الأول، ولكن أي كانت الدرجات التي يتحصل عليها الطالب يتم احتساب نسبة 50% فقط من درجاته لتضاف إلى مجموعه الكلي.

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية