رئيس التحرير أحمد متولي
 أقل تنسيق علاج طبيعي خاص.. أقل من الحكومي بـ 12%

أقل تنسيق علاج طبيعي خاص.. أقل من الحكومي بـ 12%

تخرج الجامعات الخاصة في مصر أغلب الحاصلين على شهادة البكالوريوس في العلاج الطبيعي داخل البلاد، لأن عددها أكبر من تلك المتواجدة بالجامعات الحكومية.

وتضم الجامعات الحكومية 6 كليات فقط للعلاج الطبيعي، في مقابل 17 كلية علاج طبيعي في جامعات خاصة وأهلية موزعة على مستوى محافظات الجمهورية.

ويقبل الطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة بالقسم العلمي في كليات العلاج الطبيعي، بشرط الحصول على الحد الأدنى للقبول بها.

وينشر «شبابيك» أسماء الجامعات التي تقبل طلاب الثانوية العامة بكلية العلاج الطبيعي بمجموع قليل مقارنة بتنسيق القبول بالجامعات الحكومي.

كليات علاج طبيعي خاص بمجموع قليل

حدد المجلس الأعلى للجامعات الخاصة والأهلية تنسيق القبول بكلية العلاج الطبيعي في الجامعات الخاصة بحد أدنى 78%، وهذه الجامعات هي: جامعة 6 أكتوبر، وجامعة سيناء، جامعة الأهرام الكندية، والجامعة الحديثة، وجامعة الدلتا، وجامعة هليوبوليس، وجامعة حورس.

وتشمل قائمة الجامعات الخاصة التي تقبل الطلاب في كليات العلاج الطبيعي بهذا المجموع جامعة بدر، وجامعة فاروس، والجامعة المصرية الصينية، وجامعة النهضة، وجامعة ميريت، وجامعة دراية، وجامعة مصر للعلوم و التكنولوجيا، وجامعة سفنكس، وجامعة هيرتفوردشاير.

كما يمكن دراسة تخصص العلاج الطبيعي في الجامعات الأهلية بحد أدنى 356 درجة بنسبة 86.83%.

ويشار أنه لم يعلن التنسيق الرسمي للجامعات الأهلية في العام الجديد 2023-2024 حتى الآن، وقد تشهد النسبة المذكورة تخفيضا يصل إلى 1%، بسبب الانخفاض في أعداد الطلاب الذين حصلوا على مجموع ضمن فئات المجموع العليا.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011