رئيس التحرير أحمد متولي
 أكثر تخصصات الهندسة طلبا في مصر والخليج والعالم

أكثر تخصصات الهندسة طلبا في مصر والخليج والعالم

يلتحق عشرات آلاف الطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة والأزهرية والدبلومات الفنية بكليات ومعاهد الهندسة سنويا، وهو ما يخلق منافسة كبيرة في سوق العمل.

ويدرس الطلاب في السنة الإعدادية مواد عامة، ثم يتم إلحاقهم بأقسام الكلية المختلفة، ويحدد الطالب التخصص الذي سيكمل فيه سنوات دراسته في الكلية بناء على مجموعة من العوامل، أهمها مستقبله بعد التخرج.

ويقدم «شبابيك» في هذا التقرير أهم تخصصات الهندسة وأكثرها طلبا في مصر والدول الخليجية ومختلف أنحاء العالم، وفقا لبيانات مستمدة من شركات متخصصة في دراسات الأعمال.

أكثر تخصصات الهندسة المطلوبة في مصر

هناك مجموعة من التخصصات المطلوبة أكثر من غيرها في السوق المصري، وتشمل:

الهندسة المدنية

يعمل المهندسون المدنيون عادة في المشروعات السكنية والتجارية والصناعية، مثل تطوير الأراضي والبنية التحتية، كما يراقبون مواقع البناء لتحديد أي مشكلات في التصميم المعماري، ويختبرون عينات التربة ومواد البناء لضمان سلامة ونجاح كل مشروع.

وهناك أنواع مختلفة من وظائف الهندسة المدنية، وتشمل مهندس إدارة مشاريع البناء، ومهندس هياكل، ومراقب التربة وجودة مواد البناء، والمتخصصين في الطرق.

الهندسة المعمارية

يرتبط عمل المهندس المعماري بشكل وثيق بعمل المهندس المدني، ولكن وظيفته تقوم على تصميم شكل البناء نفسه وأبعاده، ويركز المهندس المدني أكثر على التنفيذ.

هندسة الشبكات والاتصالات

تعد مصر دولة كبيرة، حيث تضم أكثر من 100 مليون مواطن يعيشون على أراضيها، وتتنافس فيها العديد من الشركات لتقديم خدمات الاتصالات والإنترنت، كما أن الشركات تحتاج لمتخصص في إدارة شبكاتها الداخلية، وكل هذا يحتاج إلى مهندس خبير في الاتصالات.

أكثر تخصصات الهندسة طلبا في الخليج

تختلف طبيعة الخليج عن مصر، لذا فإن أكثر التخصصات المطلوبة في دوله هي:

هندسة البترول

تعد منطقة الخليج هي المركز العالمي للمنتجات البترولية، ومع إنتاج العديد من البلدان للنفط هناك، يتمتع مهندسو البترول بأجور عالية وظروف عمل مربحة.

الهندسة الميكانيكية

تتجه دول الخليج في الوقت الحالي إلى الاعتماد بشكل أكبر على الصادرات غير النفطية في اقتصادها؛ لذا تحاول تعزيز الصناعة فيها.

ويحتاج كل مشروع إلى مهندس ميكانيكي، سواء في البناء أو صناعات السيارات وإنتاج المعادن وغيرها.

هندسة الكهرباء

أينما يوجد مهندس ميكانيكي، فلا بد أن يكون هناك مهندس كهربائي لأن وظائفهما مكملة لبعضها البعض.

وتبرز الحاجة إلى المهندسين الكهربائيين في الحاجة للمساعدة في تصميم وتركيب وتشغيل الأنظمة والآلات الكهربائية لتسهيل الإنتاج.

أكثر تخصصات الهندسة طلبا في العالم

على المستوى العالمي، هناك اهتمامات مختلفة تجعل أكثر تخصصات الهندسة طلبا هي:

هندسة الطيران

يعمل مهندسو الطيران على تصنيع الطائرات والصواريخ والمركبات الفضائية والبحث في هذا المجال، ومع زيادة الاعتماد على الأقمار الصناعية ورحلات السفر للفضاء والارتفاع في أعداد المسافرين جوا تزداد الحاجة لمهندسين في هذا المجال.

الهندسة الصناعية

يعمل المهندسون الصناعيون في أنواع متعددة من المشروعات للمساعدة في تحسين الأنظمة وتطوير عمليات وأساليب الإنتاج، ولديهم فرصة في العمل بمجالات السيارات والتوريد والخدمات اللوجستية، وغيرهما الكثير.

الهندسة الزراعية

لدى مجال الزراعة بعض أفضل الوظائف الهندسية، فقد يعمل المهندسون على تطوير المعدات الزراعية، مع التأكد من أن هذه الآلات صالحة للاستخدام، وبالإضافة إلى ذلك، يمكن لهؤلاء المهندسين العمل في مصانع معالجة الأغذية لضمان سلامة الأغذية المناسبة.

قد يعمل المهندسون الزراعيون مباشرة مع مهندسي البيئة في بعض المشاريع المتعلقة بحماية الأرض، مثل مراقبة جودة المياه، والسيطرة على تآكل التربة، والنظم البيئية.

الهندسة البيئية

يعاني كوكب الأرض حاليا من آثار الاحتباس الحراري، لذا يعمل مهندسو البيئة على حماية البيئة من حولنا وتحسينها، من خلال التحكم في تلوث المياه وانسكاب النفط ومشاكل الأوزون.

بشكل عام، يعمل مهندسو البيئة في إدارة هذه القضايا والإشراف على عمليات معينة لضمان السلامة للجميع، مثل التحكم في تلوث الهواء، والطاقة المتجددة، والتعدين والجيولوجيا والتربة، ومواد المخلفات الخطرة والتعامل معها، ومعالجة مياه الصرف الصحي.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011