رئيس التحرير أحمد متولي
 أقسام الجامعة الأمريكية في مصر.. بينها صناعة الأفلام وعلم المصريات

أقسام الجامعة الأمريكية في مصر.. بينها صناعة الأفلام وعلم المصريات

تتيح الجامعة الأمريكية في القاهرة للطلاب الحاصلين على شهادات الثانوية من مصر وخارجها الدراسة في مجموعة متنوعة من التخصصات التي تغطي الكثير من جوانب الحياة.

ويستعرض «شبابيك» في هذا التقرير تخصصات الجامعة الأمريكية في القاهرة، ضمن كليات العلوم الإنسانية والاجتماعية، والعلوم والهندسة، والشؤون الدولية والسياسات العامة، وإدارة الأعمال.

الأنثروبولوجيا

يحصل الطلاب على بكالوريوس من كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بدراسة الأنثروبولوجيا، وهو مجال دراسي يعرف الدارس بالجوانب الاجتماعية والثقافية للعالم من منظور لغوي وتاريخي.

تأسس برنامج الأنثروبولوجيا في الجامعة الأمريكية بالقاهرة عام 1956، مما يجعله من أوائل البرامج في المنطقة العربية في هذا المجال.

 

الدراسات العربية

يؤهل البرنامج الطالب للحصول على بكالوريوس كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، وهو تخصص يركز على اللغات والآداب والتاريخ والثقافات في المنطقة العربية، من خلال منهج يركز على الفن والعمارة الإسلامية واللغة العربية وآدابها وتاريخ الشرق الأوسط والدراسات الإسلامية.

ويوفر البرنامج للطلاب الفرصة للمشاركة في المشاريع البحثية ومتابعة المشاريع البحثية المستقلة في مجالات التخصص.

الاقتصاد

يحصل الخريج من هذا البرنامج على بكالوريوس من كلية إدارة الأعمال، ويركز التخصص على فهم عمل الأنظمة الاقتصادية وكيف يمكن للسياسات والقرارات المختلفة أن تؤثر عليها.

وتوضح الجامعة أن علم الاقتصاد هو دراسة كيفية تخصيص المجتمعات للموارد الشحيحة، وهو يختص بالأنظمة المالية العالمية وصنع القرار الفردي في الأمور المالية.

 

علم المصريات

هو أحد التخصصات التي تؤهل للحصول على بكالوريوس كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، ويعرف علم المصريات بأنه الدراسة العلمية لتاريخ مصر القديمة وثقافتها، من العصور الأولى إلى الفتح العربي، وهي فترة زمنية تبلغ حوالي 4600 عام.

يغطي البرنامج جميع جوانب الحضارة المصرية القديمة، من اللغة والدين إلى الفن والعمارة والبنية الاجتماعية وإدارة التراث.

الأدب الإنجليزي

خصص هذا البرنامج للمهتمين بدراسة الأدب للحصول على بكالوريوس كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية.

يركز هذا التخصص على تقديم مواد علمية عن الأعمال الكلاسيكية والمعاصرة، تعرف الطلاب على كيفية تعبير الثقافات والمجتمعات المختلفة عن أفكارها من خلال اللغة.

 

الأفلام

هذا البرنامج هو الوحيد في مصر والمنطقة العربية الذي يقدم دراسة شاملة لصناعة الأفلام والإنتاج.

يدمج برنامج الأفلام بالجامعة الأمريكية بالقاهرة التدريب الرسمي على إنتاج الأفلام مع دراسة الأسس التاريخية والجمالية والنظرية لهذه الصناعة.

التصميم الجرافيكي

يعد برنامج التصميم الجرافيكي الطلاب ليصبحوا مبدعين في مجال التصميم المرئي، ويساعدهم على اكتساب مهارات في التفكير الإبداعي ونقدي وحل المشكلات.

بالنسبة للجانب العملي، يتم إجراء دورات في الاستوديوهات بمشاركة أعضاء هيئة التدريس لتمكين الطالب من إنتاج تصميمات مبنية على قواعد علمية.

 

العلوم السياسية

يدور هذا التخصص حول فهم فهم طريقة عمل الحكومة والسياسة، حيث يعد الطلاب لشغل لمجموعة واسعة من الوظائف ذات الصلة، سواء الرسمية أو الخاصة.

يتم تدريب الطلاب في الوكالات الحكومية والمنظمات غير الربحية والحملات السياسية، ويمكن للخريجين التسجيل في برنامج مؤهل للحصول على درجة الماجستير في القانون الدولي لحقوق الإنسان إلى جانب درجة البكالوريوس في العلوم السياسية.

التسويق المتكامل

الاتصالات التسويقية المتكاملة هو برنامج متعدد التخصصات يجمع بين التسويق والإعلان والعلاقات العامة لصنع حملات شاملة تروج بفعالية للمنتجات والأفكار.

يوفر البرنامج للطلاب فهما شاملا للتسويق وأساليب الاتصال، لتطوير مهاراتهم في مجالات أبحاث السوق والعلامات التجارية ووسائل التواصل الاجتماعي والإعلان الرقمي والعلاقات العامة.

 

الإعلام الرقمي والصحافة

يعد تخصص الصحافة والإعلام الرقمي الطلاب للعمل في صحافة الوسائط المتعددة والتي تشمل إنتاج الفيديو والتصميم الجرافيكي وإنشاء المحتوى لمنصات الويب والهاتف.

ويتعلم الطلاب في هذا التخصص المهارات الأساسية في الكتابة والبحث ورواية القصص وإجراء المقابلات، باستخدام مجموعة متنوعة من أدوات الوسائط المتعددة لتوصيل رسالتهم بفعالية والتميز في صناعات الوسائط المطبوعة والمسموعة والرقمية.

تكنولوجيا الموسيقى

تخصص تكنولوجيا الموسيقى بالجامعة الأمريكية بالقاهرة هو الوحيد من نوعه في الشرق الأوسط، حيث يدرب الطلاب على الجوانب الفنية لإنشاء وتسجيل الموسيقى والإنتاج والبث، مع منحهم مهارات ريادة الأعمال اللازمة للنجاح في صناعة الموسيقى.

الفلسفة

يوفر برنامج بكالوريوس الآداب في الفلسفة بالجامعة الأمريكية بالقاهرة للطلاب تعليما شاملا في نظريات ومنهجيات الفلسفة، وطرح أسئلة حول المعرفة، وطبيعة الأخلاق، والجمال والتجربة الجمالية، ومعنى التجربة الدينية، وتبرير القوة وحدودها، والغرض من الاستفسار الفلسفي نفسه ومعناه، مما يمكّن الطلاب من تطوير تفكيرهم النقدي والتفكير التحليلي ومهارات الاتصال.

 

علم النفس

علم النفس هو مجال يستكشف طرق عمل العقل والسلوك، ويمكن أن توفر دراسته فهما عميقا للفكر والخبرة البشرية.

يركز برنامج علم النفس بالجامعة الأمريكية بالقاهرة على التطور الجسدي والمعرفي والعاطفي والشخصي والاجتماعي على مدار حياة البشر.

المسرح

يقدم البرنامج دراسة عملية للتمثيل والإخراج والكتابة المسرحية والتصميم والمسرح الفني، وتحقيق التوازن بين الدراسة الأساسية الصلبة للأدب ونظرية المسرح.

يوفر البرنامج المسرحي فرصا للطلاب لاكتساب الخبرة العملية من خلال العروض والتدريب الداخلي والمشاريع البحثية.

 

المحاسبة

يركز البرنامج على مفاهيم مهمة مثل التحليل المالي والميزنة والضرائب، للعمل كحلقة وصل أساسية بين كيانات الأعمال وأصحاب المصلحة.

يمكن للطالب متخرج من البرنامج الحصول على فرصة لممارسة مهنة مدقق الحسابات، والمناصب المختلفة في شركات المحاسبة والخدمات المالية وأقسام تمويل الشركات.

العمارة

يقدم برنامج الهندسة المعمارية مجموعة واسعة من المناهج التي تغطي الجوانب النظرية والعملية للعمارة.

تشمل المناهج التصميم المعماري، وتاريخ ونظرية العمارة، والهندسة الإنشائية، وأنظمة البناء، ومواد وطرق البناء.

علوم الحاسب

يركز البرنامج على تحليل وتصميم وتنفيذ برامج الكمبيوتر وأنظمة الأجهزة، ويطور مهارات الطلاب النظرية والعملية مع زيادة وعيهم بأخلاقيات ومهنية الحوسبة.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011