رئيس التحرير أحمد متولي
 كليات هندسة خاصة تقبل من 70% في الثانوية

كليات هندسة خاصة تقبل من 70% في الثانوية


تمثّل كليات الهندسة أهم رغبة للنسبة الأكبر من الطلاب الذين يحصلون على شهادة إتمام الدراسة بمرحلة الثانوية العامة لشعبة الرياضيات.

وقد يعيق مجموع الطالب حلمه في الالتحاق بكلية الهندسة، في حال عدم حصوله على الحد الأدنى للقبول بها، والذي يحدده مكتب التنسيق الإلكتروني التابع لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

ويلجأ الطلاب في هذه الحالة إلى الالتحاق بالجامعات الخاصة، والتي تتيح دراسة الطلاب لكافة التخصصات الدراسية بمجموع أقل من الحد الأدنى للقبول بها في الجامعات الحكومية.

 

هندسة خاص من 70%

تضم الجامعات الخاصة والأهلية المصرية عشرات كليات الهندسة، والتي تحتوي البعض منها على تخصصات دراسية جديدة غير موجودة في الجامعات الحكومية.

وتعد كلية الهندسة من الكليات متوسطة الرسوم الدراسية عند دراستها بالجامعات الخاصة، فأسعار الدراسة بها ليست مرتفعة للغاية كما التخصصات الطبية، أو منخفضة كما العلوم الإنسانية.

والمفاجأة هنا أن مجموع 70% يعد ملائما للالتحاق بكلية الهندسة في معظم الجامعات الخاصة والأهلية في مصر، حيث حدّد المجلس الأعلى للجامعات الخاصة نسبة 66% من المجموع كحد أدنى للقبول بكليات الهندسة.

وبالنسبة للجامعات الأهلية، وفقا لآخر تنسيق، يتاح الالتحاق بكلية الهندسة بمجموع 68% أو أكثر في الجامعات الأهلية الجديدة، وهناك قرار خاص بجامعة الملك سلمان، إذ يبلغ الحد الأدنى فيها 65% فقط.

ويشار أن الجامعات الخاصة والأهلية في قطاع التعليم المصري معتمدة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ومعظمها حاصل على شهادة الجودة من نقابة المهندسين، مما يؤهل الخريج لممارسة المهنة داخل وخارج البلاد.

 

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011