رئيس التحرير أحمد متولي
 هل اليوم إجازة رسمية بجميع المصالح الحكومية الأحد 6 اغسطس 2023

هل اليوم إجازة رسمية بجميع المصالح الحكومية الأحد 6 اغسطس 2023

يحصل العاملون في القطاع العام على إجازات بالتزامن مع المناسبات الرسمية المختلفة، وكذلك بناء على ما يستجد من قرارات حكومية، ولذا يتساءل العديد من المواطنين  هل اليوم إجازة رسمية بجميع المصالح الحكومية الأحد 6 اغسطس 2023.

وتتنوع الإجازات الرسمية التي يحصل عليها العاملون في الوزارات والهيئات والمصالح الحكومية والمحليات وشركات القطاع العام وشركات قطاع الأعمال، كما يحصل العاملون في القطاع الخاص على إجازات مدفوعة الأجر أيضاً.

كما يحصل العاملون في المصالح الحكومية على إجازات أو عطلات رسمية بناء على صدور قرارات من جانب الحكومة المصرية، وذلك بناء على بعض الظروف والمستجدات.

هل يوجد إجازة اليوم؟

لا يعتبر اليوم الأحد 6 أغسطس 2023 إجازة رسمية مدفوعة الأجر ولكنه يعتبر أول أيام تطبيق قرار مجلس الوزراء الذي ينص على عمل الموظفين الحكوميين الذين لا يتعاملون بشكل مباشر مع المواطنين من المنزل، وذلك مراعاة لخطة الدول الخاصة بتخفيف الأحمال عن شبكات الكهرباء.

ويتولى مجلس الوزراء المصري مهمة تحديد مواعيد الإجازات الرسمية في مصر، حيث يصدر قرارات يوضح فيها متى تبدأ العطلة الرسمية ومتى تنتهي وعدد أيامها، وكذلك موعد عودة العاملين والموظفين إلى العمل مرة أخرى.

وتختلف الإجازات التي تمنحها الدولة ممثلة في مجلس الوزراء فيما بينها، حيث يتم منح العاملين في القطاعين العام والخاص إجازات بالتزامن مع الأعياد الدينية مثل عيد الفطر وعيد الأضحى المبارك، بالإضافة إلى رأس السنة الهجرية، وعيد الميلاد المجيد لدى الأقباط.

كما يحصل العاملون في القطاعين العام والخاص على إجازات رسمية بالتزامن مع الأعياد القومية مثل ذكرى انتصار حرب السادس من أكتوبر، بالإضافة إلى ذكرى ثورة 22 يوليو وثورة يناير وثورة 30 يونيو.

وتعتبر الإجازات التي يتم منحها للعاملين في القطاعين العام والخاص عطلة رسمية مدفوعة الأجر، ولا يحق لصاحب العمل في القطاع الخاص تشغيل العاملين فيها إلا للضرورة على أن يتم منح العامل ضعف الأجر نظراً لعمله خلال الإجازة الرسمية.

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية