رئيس التحرير أحمد متولي
 كليات جامعة عين شمس الأهلية والتخصصات المتاحة

كليات جامعة عين شمس الأهلية والتخصصات المتاحة

تعتبر الجامعات الأهلية واحدة من أهم بدائل المؤسسات الجامعية الحكومية، وهو ما يدفع العديد من الطلاب للبحث عن المعلومات الخاصة به، ومن بينها كليات جامعة عين شمس الأهلية والتخصصات المتاحة.

وتعتبر شهادات الجامعات الأهلية معتمدة من جانب وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والمجلس الأعلى للجامعات، حيث يمكن للحاصلين على مؤهلات هذه الجامعات العمل بها في المجالات المختلفة مثلهم مثل خريجي الجامعات الحكومية.

وتتشابه المناهج الدراسية في الجامعات الأهلية مع نظائرها في الجامعات الحكومية، حيث يتم العمل بنفس النظام الدراسي المعمول به في التعليم الرسمي، سواء بنظام الفصول الدراسية أو بنظام الساعات المعتمدة.

بينما تختلف الجامعات الأهلية عن الحكومية في قيمة المصروفات الدراسية، حيث تعتبر قيمتها أعلى في الأولى مقارنة بالثانية، هذا إلى جانب الاختلاف في الحد الأدنى لتنسيق القبول في الكليات، والذي يعتبر أقل في الجامعات الأهلية مقارنة بالحكومية.

تخصصات جامعة عين شمس الأهلية

تستعد جامعة عين شمس الأهلية لاستقبال الطلاب الجدد في الكليات التي تشتمل عليها، حيث من المقرر لها أن تبدأ اعتبارًا من العام الجامعي 2023-2024.

وكشف رئيس جامعة عين شمس، الدكتور محمود المتيني، أن جامعة عين شمس الأهلية سيتم تقسيم العمل على تنفيذها على ثلاثة مراحل، مشيراً إلى أن المرحلة الأولى من المقرر لها ان تبدأ في 2023-2024.

وأوضح المتيني في تصريحات له، أن المرحلة الأولى من عمل جامعة عين شمس الأهلية، من المقرر أن تشتمل على 7 كليات تتمثل في التالي:

  • كلية الحقوق.

  • كلية الأثار.

  • كلية التجارة.

  • كلية الفنون التطبيقية.

  • كلية الشؤون والأعمال الدولية.

  • كلية الإعلام والهندسة.

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية