رئيس التحرير أحمد متولي
 هل صدور حكم بضم العلاوات الخمسة تنطبق على جميع أصحاب المعاشات؟ وما هي نتيجته؟

هل صدور حكم بضم العلاوات الخمسة تنطبق على جميع أصحاب المعاشات؟ وما هي نتيجته؟

لا تزال القضية مثار جدل بين المستحقين، وأثيرت الكثير من التساؤلات حول هل صدور حكم بضم العلاوات الخمسة تنطبق على جميع أصحاب المعاشات؟ في حال كانت نتيجته لصالحهم أو غير ذلك.

أصحاب المعاشات المستحقين للعلاوات الخمس

وأوضح عبد الغفار مغاوري، محامي أصحاب المعاشات، هل صدور حكم بضم العلاوات الخمسة تنطبق على جميع أصحاب المعاشات أم لا في تصريحات صحفية، مشيرًا إلى أن المستفيدين منه هم فقط العاملين في الدولة، القطاع العام، الهيئات العامة وبعض شركات القطاع الخاص التي كانت تطبق العلاوات الخاصة أثناء وجود العاملين بها في الخدمة.

وأضاف أن أصحاب المعاشات المستحقين للعلاوات الخمس هم فقط المستحقين الذين خرجوا للمعاش حتى شهر يوليو 2019، وهم أصحاب العلاوات التي تم إقرارها حتى عام 2015 وكان آخر موعد لضم العلاوات فيها هو يوليو 2019، وليس كل أصحاب المعاشات.

وأشار مغاوري، إلى أن الحكم في قضية أصحاب المعاشات يتضمن احتساب 80% من قيمة العلاوات الخاصة التي لم يتم ضمها للأجور الأساسية لأصحاب المعاشات وقت خروجهم للتقاعد، وذلك وفق هذا الحكم.

نتيجة الحكم في قضية المعاشات اليوم

ومن المقرر أن تصدر نتيجة الحكم في قضية المعاشات اليوم الثلاثاء 8 أغسطس 2023، والمنظورة أمام محكمة القضاء الإدارى بمجلس الدولة، والمقامة من عبد الله أبو الفتوح، رئيس الاتحاد العام لنقابات أصحاب المعاشات، للمطالبة بتدبير الموارد المالية، وإلزام وزارة المالية بصرف الحقوق المالية تنفيذًا لحكم الإدارية العليا الصادر في موضوع العلاوات الخمس لأصحاب المعاشات.

وكانت هيئة مفوضي الدولة قد انتهت من وضع التقرير بالرأي القانوني في قضية أصحاب المعاشات رقم 37386 لسنة 67 ق، والمقامة ضد كل من رئيس مجلس الوزراء، وزير المالية ورئيس الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، ثم إحالتها إلى الدائرة التي تنظرها.

وطالبت الدعوى بتدبير الموارد المالية مع إلزام المدعى عليهم بصرف الحقوق المالية تنفيذًا للحكم الصادر من الإدارية العليا منذ أكثر عن عامين بأحقية أصحاب المعاشات في تسوية معاش الأجر المتغير باحتساب نسبة 80 % من العلاوات الخاصة، ضمن المبالغ المحسوب عليها معاش الأجر المتغير.

شيماء عثمان

شيماء عثمان

صحفية مصرية من محافظة الإسكندرية، عملت مراسلة للعديد من المواقع والصحف المحلية