رئيس التحرير أحمد متولي
 متى يبدأ فصل الخريف 2023-1445 في مصر والسعودية والعالم العربي

متى يبدأ فصل الخريف 2023-1445 في مصر والسعودية والعالم العربي

تتعاقب فصول السنة في ظاهرة كونية منذ آلاف السنين، ويعيش سكان الكرة الأرضية الفصول الاربعة في الأوقات المحددة لها، بينما يرغب العديد في التعرف متى يبدأ فصل الخريف 2023-1445 في مصر والسعودية والعالم العربي.

ويختلف موعد فصل الخريف 2023-1445 في نصف الكرة الشمالي عن موعده في نصف الكرة الجنوبي، حيث تنعكس المواعيد في المنطقتين ففي الوقت الذي يعيش فيها سكان جزء الكرة الشمالي فصل الشتاء يعيش سكان جزء الكرة الأرضية الجنوبي فصل الصيف.

وتقع كل من مصر والسعودية وبقية دول العالم العربي في نصف الكرة الشمالي، وبالنظر إلى مواعيد فصول السنة في التقويم الميلادي نجد أن فصل الشتاء يحين موعده في أول كل سنة ميلادية.

موعد فصل الخريف 2023-1445

أما فيما يتعلق بفصل الخريف فهو آخر فصول السنة، ويأتي في شهر سبتمبر، ويستمر على نصف الكرة الأرضية الشمالي حتى آخر أسبوع من شهر ديسمبر في كل عام ميلادي.

وبناء على الحسابات الفلكية فمن المقرر أن يبدأ فصل الخريف 2023-1445، اعتبارًا من يوم السبت الموافق 23 سبتمبر من العام الميلادي الجاري 2023، والذي يوافق يوم السبت 8 ربيع الأول 1445 هجرياً.

 ومن الجدير بالذكر أن فصل الشتاء يبدأ في شهر ديسمبر من كل عام ميلادي وينتهي في شهر مارس من العام الميلادي الجديد، ويستمر لمدة 93 يوم في نصف الكرة الشمالي، ويعقبه فصل الربيع الذي يأتي في الأسبوع الأخير من شهر مارس من كل عام ميلادي ويستمر حتى شهر يونيو.

فيما يأتي فصل الصيف بعد فصل الربيع مباشرة فصل الصيف، والذي يبدأ في الأسبوع الأخير من شهر يونيو، ويستمر في دول نصف الكرة الشمالي حتى شهر سبتمبر تاسع شهور السنة الميلادي.

 

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية