رئيس التحرير أحمد متولي
 هل يمكن الالتحاق بكلية الهندسة بعد التخرج من كلية أو معهد؟

هل يمكن الالتحاق بكلية الهندسة بعد التخرج من كلية أو معهد؟

طرق كثيرة يبحث عنها الراغبين في الالتحاق بكلية الهندسة بعد التخرج من كلية أو معهد؟ وننشر لكم في هذا التقرير إجابة السؤال.

الالتحاق بكلية الهندسة بعد التخرج؟

وهناك العديد من الطرق التي تمكن الأشخاص من الالتحاق بكلية الهندسة بعد التخرج من كلية أو معهد آخر.

ويمكن بالفعل الالتحاق بكلية الهندسة بعد التخرج من كلية أو معهد؟ ولكن في هذه الحالات.

خريج معهد مساحة

وحال التحق الطالب بمعهد مساحة يمكنه الالتحاق بكلية الهندسة.

وتستمر الدراسة في المعهد لمدة سنتين، ويقبل طلاب الثانوية العامة شعبة علمي رياضة فقط، وطلاب الشعبة العلمية بالثانوية الأزهرية.

ولا يشترط الحصول على تقدير معين للالتحاق بكلية الهندسة، ولكن المفترض أن يعبر الطالب المعادلة الخاصة بالالتحاق بكلية الهندسة.

أما بالنسبة لنظام المعادلة فيكون عقب التخرج من المعهد، ويستمر الطالب لمدة 3 شهور ثم يؤدي امتحان المعادلة خلال شهر سبتمبر من كل عام، وذلك في مواد الفيزياء، رياضة 1، رياضة 2، وفي حال الحصول على مجموع كلي 50% بالمعادلة يلتحق بكلية الهندسة.

قسم عمارة في كلية فنون جميلة

ويمكن لطلاب قسم العمارة بكلية الفنون الجميلة الالتحاق بكليات الهندسة، حيث أنه القسم يقبل طلاب شعبة علمي رياضة فقط.

ويكون المسمى الوظيفى لخريجي القسم مهندس معماري، وهو القسم الوحيد الذي يمكن لخريجيه الالتحاق بنقابة المهندسين، والتمتع بنفس امتيازات خريجي كليات الهندسة.

معادلة بعد الدبلومات الفنية

ويمكن للطلاب الحاصلين على الدبلومات الفنية أن يلتحقوا بكليات الهندسة وذلك عقب أداء معادلة كلية الهندسة للدبلومات الفنية الصناعية.

ويكون أداء معادلة كلية هندسة لخريجي خلال الثلاث أعوام الماضية، وذلك بنسبة 70 % فأكثر من المجموع الكلي، وكذلك الحاصلين على دبلوم المدارس الثانوية الصناعية نظام الخمس سنوات، والمعاهد الفنية الصناعية أعوام خلال الثلاث أعوام ماضية.

 

محمد السيد

محمد السيد

صحفي مصري خريج كلية دار العلوم جامعة القاهرة، يكتب في الرياضة والتعليم