رئيس التحرير أحمد متولي
 مصاريف كلية التمريض في الجامعات الأهلية بالكامل

مصاريف كلية التمريض في الجامعات الأهلية بالكامل

تعتبر كليات التمريض حلم للعديد من الطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة والشهادات المعادلة لها في مصر وخارجها، وخاصة تلك التي تتواجد في الجامعات الأهلية، وهو ما يدفع العديد من الطلاب للبحث عن مصاريف كلية التمريض في الجامعات الأهلية بالكامل.

وتتواجد كلية التمريض في أربع جامعات أهلية هي «جامعة بني سويف الأهلية، وجامعة الإسماعيلية الأهلية، وجامعة الجلالة الأهلية، وجامعة المنوفية الأهلية»، فيما تعمل بقية الجامعات الأهلية على إدخال تخصص التمريض في البرامج الدراسية الخاصة بها.


كلية تمريض أهليه بكام؟

أعلنت العديد من الجامعات عن قيمة مصاريف كلية التمريض في الجامعات الأهلية بالكامل، وذلك استعدادًا للعام الجامعي الجديد، وهي تتمثل في التالي:

  • مصاريف كلية التمريض في جامعة بني سويف الأهلية: تقدر بنحو 25 ألف جنيه.

  • مصاريف كلية التمريض في جامعة الإسماعيلية الأهلية: تقدر بنحو 35 ألف جنيه.

  • مصاريف كلية التمريض في جامعة الجلالة: تقدر بنحو 31 ألف جنيه.

  • مصاريف كلية التمريض في جامعة المنوفية الأهلية: تقدر بنحو 50 ألف جنيه.

ويعتبر التعليم الجامعي الأهلي من أفضل البدائل الرسمية للتعليم الجامعي الحكومي، كما يتميز بأنه يقوم بتدريس نفس المناهج المعتمدة من جانب وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

يتمتع خريج الجامعات الأهلية بما يتمتع به خريج الجامعات الحكومية، حيث يعتبر مؤهل أي كلية من كليات الجامعات الأهلية معتمد معترف به من جانب وزارة التعليم العالي والمجلس الأعلى للجامعات، ويمكن العمل به في سوق العمل.

ويختلف التعليم الجامعي الأهلي عن التعليم الجامعي الحكومي في قيمة المصروفات الدراسية التي يدفعه الطالب، حيث تعتبر أكبر نسبياً مقارنة بنظيرتها الحكومية.

كما يختلف التعليم الجامعي الأهلي عن نظيره الحكومي في كونه يستقبل الطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة ولكن بمجموع أقل من الحد الأدنى لتنسيق القبول في كليات ومعاهد الجامعات الحكومية، حيث يعتبر تنسيق الجامعات الأهلية أقل من الحكومية.

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية