رئيس التحرير أحمد متولي
 للصحفيين.. مواقع تسهل لك عملك

للصحفيين.. مواقع تسهل لك عملك

"السوشيال ميديا" جنون هذا العصر، فيس بوك، تويتر، انستجرام، يوتيوب، أصبحت في سنوات قليلة أبرز وسائل انتشار المعلومات في العالم، ومصر بالتبعيّة. وبالتالي، بدأت جميع المؤسسات الصحفية والإعلامية في مصر، في تخصيص قسم كامل؛ لمتابعة الجديد على مواقع التواصل الاجتماعي، ومعرفة "الترند" الحالي، ورصد الآراء المتعلقة به.

ورغم بساطة المهمة ظاهريًا، إلّا أنها مُرهقة وصعبة جدًا، أن يكون عليك التنقل بين أكثر من موقع والركض وراء كل "بوست" أو "تويتة"، والبحث المطوّل للإلمام بجميع ما قيل حول "الهاشتاج".

حاليًا، هناك الكثير من المواقع التي توفر عليك عناء البحث، وتختزل عليك الطريق، فبدلًا من أن يمتلئ متصفحك بالعديد من "اللينكات"، ليتوقف عن العمل وتفقد كل ما جمعت، تقوم هذه المواقع بهذه المهمة عنك. يعيب هذه المواقع فقط أن "الفيس بوك"، الموقع الأكثر انتشارًا في مصر، أقلّ مواقع التواصل الاجتماعي حظًا، فلا يوجد موقع قادر على تحليل محتواه كباقي المواقع أمثال تويتر.

بعيدًا عن ذلك، فإن هذه المواقع يجب أن تكون ضمن مواقعك الأساسية، ستوفر عليك الكثير، ومنها:

Google Trends

google trend

مهمة هذه الخدمة من جوجل، أن تُطلعك على أكثر الكلمات بحثًا، وأبرز "الهاشتاجات" المُستخدمة، بإمكانك أن تُحدد الدولة والمجال والوقت الذي تستهدفه، وسيظهر لك أهم ما تم تداوله خلال الفترة التي حددتها. ينبغي لك، كصحفي، أن تطلع على هذا الموقع يوميًا؛ لمتابعة أكثر ما يشغل مواقع التواصل الاجتماعي.

Trends24

twitter trends

هذا الموقع مُخصص فقط لأكثر الـ"هاشتاجات" المنتشرة على تويتر، أفضل ما في الموقع أنه مُحدّث باستمرار، وبمجرد ضغطك على "التريند"، ينقلك مباشرة لكل ما قيل عنه على تويتر.

Trendsmap

trendsmap

مثل سابقه، يختص فقط بالأكثر انتشارًا على تويتر، ورغم أنه ليس دقيقًا تمامًا فيما يخص مصر، إلّا أنه دقيق تمامًا فيما يتعلق بباقي دول العالم، خاصة الكُبرى منها. إن كنت تغطي حدثًا عالميًا سيساعدك هذا الموقع بالتحديد، في البداية يوفر لك خريطة تختار منها الدولة والمدينة التي تستهدفها، وستظهر لك نتائجها منفصلة.

Hootsuite

hootsuite

يُمكنك من خلال هذا الموقع تتبع جميع ما أصدرته جهة بعينها على مواقع التواصل الاجتماعي، بجانب معرفة أكثر الكلمات استخدامًا على كل موقع منهم، المميز بهذا الموقع أنّه يضم الفيس بوك، وهو أمر نادر في الوقت الحالي.

يمكنك من حلال هذا الموقع نشر المواد الخاصة بك على كل من "فيس بوك" و"تويتر" في الوقت الذي تريده "جدولة".

Ping.it

Ping it

من خلال هذا الموقع، يمكنك تسجيل عدّة كلمات عبر حسابك الشخصي على أي من مواقع التواصل الاجتماعي، وبمجرد نشر أي جملة عن هذه الكلمات، في الفيس بوك أو تويتر، يُرسل لك الموقع تنبيهًا.

TOPSY

TOPSY

من أفضل المواقع التي قد تستخدمها للبحث في موقع تويتر، عليك فقط أن تُدخل الكلمات التي تبحث عنها وتُحدد ما تريد أن تبحث عنه والفترة الزمنية، وسيقوم الموقع بالمهمة لك. المميز بهذا الموقع، أنه يتيح لك أن تعرف أكثر الهاشتاجات تداولًا، ويمكن أن يوضح لك، في رسم بياني، الفروق بينهم في الانتشار والتداول.

كما يمكنك هذ الموقع من معرفة شعبية المواد الخاصة بك. كل ما عليك هو لصق لينك الموضوع وسيظهر لك مدى تفاعل جمهور "تويتر" مع هذه اللينك.

FollowerWonk

followerwonk

يُعدّ هذا الموقع مصدرًا هامًا يجب أن تضمه لقائمتك، فمن خلاله يمكنك تتبع الشخصيات الأبرز على تويتر، أو البحث عن ظيفة معينة؛ ليقوم الموقع بعرض جميع المشتركين المختصين بتلك الوظيفة.

Storyful

storyful

بمثابة عصا سحريّة، بعد أن تعرف من المواقع السابقة الهاشتاج، تُدخل فقط الكلمات المُفتاحيّة التي ترغب في جمع المعلومات عنها بهذا الموقع، واترك الباقي عليه. سيقوم الموقع برصد جميع ما قيل في مواقع التواصل الاجتماعي، ويعرضها لك كل على حِدة. إن كنت تستخدم جوجل كروم، فكل ما عليك هو إضافة هذه العصا السحرية لك من هنا.

شيماء عبدالعال

شيماء عبدالعال

صحفية مصرية مهتمة بالكتابة في ملف الأدب والثقافة