رئيس التحرير أحمد متولي
 الدرس الثالث عربي للصف السادس الابتدائي الترم الأول المنهج الجديد

الدرس الثالث عربي للصف السادس الابتدائي الترم الأول المنهج الجديد

حصل «شبابيك» على نسخة من محتوى الدرس الثالث في منهج مادة اللغة العربية للصف السادس الابتدائي الفصل الدراسي الأول للعام التعليمي الحالي 2023-2024، والذي يشهد تطبيق المقررات الجديدة لآخر صف في المرحلة الابتدائية لأول مرة.

درس التفكير وسبل النجاح للصف السادس الابتدائي

الدرس الثالث ضمن منهج اللغة العربية للصف السادس الابتدائي عبارة عن نص معلوماتي بعنوان «التفكير وسبل النجاح»، ونصه كالتالي:

«العقل في اللغة يراد به عدة معان، منها التثبت في الأمور والإمساك والامتناع وورد أيضا أنه سمي عقلا لأنه يعقل، أي يحبس صاحبه عن التورط في المهالك.

ومهما اختلفت أو تداخلت التعاريف حوله فإنها تلتقي جميعا أمام نقطة مشتركة هي أن العقل هو العنصر الأساسي الذي يوجه السلوك البشري، ويستعمل عادة في وصف الوظائف العليا للدماغ البشري، مثل التفكير والذاكرة والذكاء والانفعال العاطفي، وقد كثرت النظريات التي تناولت العقل وقدراته والمهارات المختلفة من تفكير وذكاء وغيرهما.

ومن أحدث هذه النظريات تلك التي ناقشتها عالمة النفس بجامعة ستانفورد، كارول دويك، الصادرة في كتابها (طريقة التفكير: السيكولوجية الجديدة للنجاح في 2015)، والتي تصنف عقليات الناس إلى نوعين، هما: عقلية ثابتة، وعقلية نامية أو متطورة، وتتمثل العقلية الثابتة في قناعة الناس بأن المبدع يولد حاملا صفات أساسية كالذكاء والموهبة، وهما سمتان ثابتتان لا يمكن تغييرهما أو خسارتهما يوما... ».

ويمكن استكمال النص تاليا:

​​​​​​​

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011