رئيس التحرير أحمد متولي
 هل حدث زلزال اليوم في القاهرة السبت 9 سبتمبر 2023؟

هل حدث زلزال اليوم في القاهرة السبت 9 سبتمبر 2023؟

 تزامن مع وقوع هزة أرضية قوية داخل المملكة المغربية، تداول أنباء تزعم وقوع زلزال في مصر اليوم، وبدأ العديد يتساءل هل حدث زلزال اليوم في القاهرة السبت 9 سبتمبر 2023 أم لا.

وكانت الساعات المتأخرة من ليل الجمعة الموافق 8 سبتمبر 2023، شهدت وقوع زلزال قُدرت شدته بمعدلات غير مسبوقة في تاريخ المملكة المغربية، حيث بلغت قوته نحو 7 درجات على مقياس رصد الزلازل ريختر التابع للمركز الوطني للبحث العلمي والتقني ومقره الرباط.

ونقل القناة الأولى في التلفزيون الرسمي المغربي عن وزارة الداخلية هناك أن عدد ضحايا زلزال المغرب قد ارتفاع إلى نحو 632 شخص ممن لقوا حتفهم تحت الأنقاض، بالإضافة إلى وقوع 329 مصاب جراء الزلزال.

 في غضون ذلك تداولت عدد من الصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي أنباء تزعم فيها حدوث زلزال في القاهرة اليوم بالتزامن مع زلزال المغرب.

هل وقع زلزال في القاهرة اليوم؟

الإجابة لا، حيث لم يرد عن محطات الشبكة القومية لرصد الزلازل، أية معلومات تفيد بوقوع زلزال في منطقة القاهرة أو أي من محافظات جمهورية مصر العربية.

 مع العلم أن الشبكة القومية لرصد الزلازل، كانت سجلت في الساعات الأولى من صباح يوم السبت 9 سبتمبر 2023، هزة أرضية وقعت على بعد 3262 كيلو متر غرب منطقة سوية، حيث حدثت الهزة الأرضية في منطقة مراكش المغربية.

وأفادت الشبكة القومية لرصد الزلازل أن تاريخ حدوث الهزة الأرضية وقع في تمام الساعة الواحدة و 11 دقيقة من صباح يوم السبت، وبلغت قوتها نحو 7.05 درجة علي  مقياس ريختر لرصد الزلازل، على إحداثيات 31.04  شمالا، وخط الطول -8.46 غربا، وعلى عمق 13.80كم.

بينما لم يتم الإشارة إلى تأثر الأراضي المصرية بزلزال المغرب اليوم، كما لم يتم رصد أية ردود أفعال من جانب المواطنين تفيد شعورهم بالهزة الأرضية.

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية