رئيس التحرير أحمد متولي
 مصر تعلن الحداد تضامناً مع المغرب وليبيا.. معنى اعلان الحداد

مصر تعلن الحداد تضامناً مع المغرب وليبيا.. معنى اعلان الحداد

تقرر إعلان الحداد في مصر لمدة ثلاثة أيام تضامناً مع دولتي المغرب وليبيا جراء ما تتعرض له الدولتان من كوارث طبيعية، نجم عنها العشرات من الضحايا والمصابين بخلاف الأضرار المادية، ونوضح ما المقصود بأن مصر تعلن الحداد.

وكانت المملكة المغربية تعرضت لزلزال شديد في تمام الساعة الواحدة و 11 دقيقة من صباح يوم السبت الموافق 9 سبتمبر، بلغت قوته نحو 7.05 درجة علي  مقياس ريختر لرصد الزلازل، وكان يبعد عن سيوة بنحو 3262 كيلو متر غرب على إحداثيات 31.04  شمالا، وخط الطول -8.46 غربا، وعلى عمق 13.80كم.

وهو ما نتج عنه وفاة نحو 2862 قتيل بجانب المئات من المصابين، بالإضافة للعديد من الأضرار المادية في الممتلكات، وكذلك الحال في ليبيا التي تعرض لتحول شديد في الأحوال الجوية نتيجة لتعرضها للإعصار دانيال، مما كبدها العديد من الخسائر البشرية والمادية.

معنى إعلان الحداد

وبناء على التقاليد الرسمية، فإن معنى إعلان الحداد يتمثل في عدد من النقاط التي تتمثل في التالي:

  • منع أية مناسبات رسمية خلال فترة إقامة الحداد.

  • وضح الشارة سوداء على التلفزيون الرسمي للدولة خلال فترة الحداد

  • تنكيس أعلام الدولة على مدار فترة الحداد

من جانبه أفاد  المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، المستشار أحمد فهمى، بأنه تم إعلان الحداد لمدة ثلاثة أيام في جمهورية مصر العربية، وذلك تضامناً ضحايا زلزال المغرب والإعصار في ليبيا.

من جانبه تقدم الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس جمهورية مصر العربية، بخالص التعازي باسمه واسم الشعب المصري في ضحايا الكارثة الإنسانية في المغرب، موجهاً القوات المسلحة بتقديم كافة أشكال الدعم الإنساني، من أطقم إغاثة ومعدات إنقاذ ومعسكرات إيواء للمتضررين، بالتعاون والتنسيق مع الأجهزة والمؤسسات الليبية والمغربية.

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية