رئيس التحرير أحمد متولي
 من المرشح أمام السيسي في انتخابات الرئاسة 2024؟

من المرشح أمام السيسي في انتخابات الرئاسة 2024؟

أعلن المستشار وليد حمزة، رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، منذ قليل، فتح باب الترشح لفترة رئاسية جديدة قوامها 6 سنوات وفقا للإجراءات والشروط التي يحددها قرار الهيئة انطلاقا من مواد الدستور والقانون التي تنظم هذه العملية.


وقال رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، المستشار وليد حمزة، إن الهيئة حددت يوم 18 ديسمبر 2023، لإعلان نتيجة الانتخابات الرئاسية ونشرها في الجريدة الرسمية.

وأما إذا أُجريت جولة إعادة للعملية الانتخابية، فسيكون إعلان نتيجة الانتخابات النهائية ونشرها بالجريدة الرسمية في موعد أقصاه 16 يناير المقبل.

ومن المرجح  أن يعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي، في وقتِ قريب عن ترشيح نفسه رسميًا للانتخابات الرئاسية.

من هم المرشحين المحتملين للرئاسة المصرية 2024

 

  • جميلة إسماعيل

أعلنت، جميلة إسماعيل، رئيسة حزب الدستور، في خطاب موجه إلى الهيئة العليا والجمعية العمومية، اعتزامها الترشح في انتخابات الرئاسة المقبلة.

 

  • فريد زهران

أعلن فريد زهران، رئيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، عزمه الترشح لانتخابات الرئاسية المقبلة 2024.

وقال زهران، في فيديو بثه الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، عبر صفحته الرسمية على "فيسبوك"، الخميس 21 سبتمبر 2023، أن الاجتماع في شهد حضور 134 عضوًا من إجمالي الأعضاء البالغ عددهم 143 عضوًا.

وبدأ التصويت بعد الاجتماع واستمر 10 ساعات، وجاءت نتيجة التصويت بموافقة الهيئة العليا بترشحه للمنافسة على مقعد الانتخابات الرئاسية بنسبة 75%. ورفض 15% وامتناع 10% عن التصويت.

  • أحمد طنطاوي

كان النائب السابق لمجلس النواب، أحمد طنطاوي، هو أول من أعلن عن نيته الترشح في انتخابات الانتخابات الرئاسية.

  • عبد السند يمامة

قرر رئيس حزب الوفد، الدكتور عبد السند يمامة، عن نيته هو الآخر في الترشح لانتخابات الرئاسة المقبلة 2024، بعد ما وقع الاختيار عليه من جانب الهيئة العليا بنسبة تجاوزت 90%.، كما عين ياسر الهضيبي، السكرتير العام للحزب، متحدثًا رسميًا وإعلاميًا لحملته الانتخابية، كما التقى بممثلي ورؤساء لجان الشباب في المحافظات بالمقر الرئيسي في القاهرة لدعوتهم للمشاركة في الانتخابات، ولكن ذلك قبل المستجدات التي شهدها حزبه مؤخرًا.

  • حازم عمر

قرر رئيس حزب الشعب الجمهوري، حازم عمر، ترشحه رسميًا للترشح لرئاسة الجمهورية.

وقرر الحزب تشكيل أمانة خاصة مؤقتة تختص بالمتابعة والإشراف على الشؤون التنظيمية والمالية والإدارية وشئون الدعاية والتغطية الصحفية والإعلامية للحملة الانتخابية الرئاسية لمرشح الحزب الرئاسي.

  • أحمد الفضالي

أعلن المستشار أحمد الفضالي، رئيس تيار الاستقلال ورئيس حزب السلام الديمقراطي ورئيس هيئة الشبان العالمية لخوض الانتخابات الرئاسية المقبلة.


موعد انتخابات الرئاسة

  • خارج جمهورية مصر العربية يومي الجمعة والسبت والأحد 1 و2 و3 ديسمبر.
  • داخل جمهورية مصر العربية الأحد والأثنين والثلاثاء 10و 11 و12 ديسمبر 2023.
  • في حالة الإعادة  ستكون موعد الانتخابات الرئاسية خارج جمهورية مصر العربية يومي الجمعة والسبت والأحد 5 و6 و7 يناير 2024.
  • وإعادة الانتخابات داخل الجمهورية يومي 8 والثلاثاء 9 والأربعاء 10 يناير 2024.