رئيس التحرير أحمد متولي
 الفرق بين المدارس الناشونال والانترناشونال.. دليلك للاختيار بينهما

الفرق بين المدارس الناشونال والانترناشونال.. دليلك للاختيار بينهما

عندما يبدأ أولياء الأمور في اختيار نوعية التعليم التي سيلحقون بها أبنائهم يجدون أنفسهم أمام مجموعة كبيرة من الخيارات، ومن بين أكثرها تميّزا المدارس الناشيونال والإنترناشونال.

يلتحق الطلاب بالمدارس الناشونال والانترناشونال بمصروفات سنوية متفاوتة في قيمتها، وتكون أعلى بكثير مما يدفعه أولياء أمور طلاب المدارس الحكومية.

في هذا التقرير، نستعرض أبرز الاختلافات بين المدارس الناشونال والانترناشونال، حتى يتمكن ولي الأمر من المفاضلة بينهما، حسب إمكاناته المادية، والخطة التي وضعها لطريقة تعليم أولاده.

ما الفرق بين المدارس الناشيونال والانترناشيونال؟

هناك اختلافات كبيرة بين نوعية التعليم الناشونال والانترناشونال، على النحو التالي:

  • المدارس الناشونال تخضع للإشراف المباشر لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، وهي المدارس الخاصة لغات، والرسمية لغات، والرسمية المتميزة لغات، أما المدارس الإنترناشونال، أو الدولية، رغم أنها تخضع للوائح المنظمة للدراسة في مصر، إلا أنها تعتمد على أنظمة تعليمية تابعة لدول أخرى فيما يخص المناهج والتقييم وطريقة التدريس.

  • يدرس طلاب المدارس الناشونال المنهج المطبق في المدارس الحكومية، ولكن بلغة أخرى غير العربية، بينما يدرس طلاب الإنترناشونال بلغة البلد التابعة له، فمثلا مدارس الثانوية البريطانية، يدرس طلابها بالإنجليزية، فيما يدرس طلاب الثانوية الفرنسية بلغة فرنسا.

  • في مدارس الناشونال، يدرس الطلاب المناهج بلغة أولى، مع إضافة مقرر للغة ثانية، بينما يقتصر التدريس في الانترناشيونال على لغة واحدة فقط.

  • يدرس طلاب مدارس الناشونال بالنظام المطبق بكل مدارس التربية والتعليم، فيما يخصص طريقة التقييم والتدريس، بينما في المدارس الدولية يتم الاعتماد على طرق تفاعلية، تهتم بالبحث والتطبيق، وفي كثير من الأحيان لا يتم الاعتماد على مناهج ثابتة.

  • يحصل طالب المدارس الناشونال على شهادة الثانوية العامة المصرية، ويلتحق بالكليات والمعاهد من خلال التنسيق الإلكتروني الذي تجريه وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، بينما يحصل طلاب المدارس الدولية على ثانوية من البلد التابعة لها.

  • يمكن الالتحاق بالمدارس الناشونال بمصروفات قليلة قد لا تتجاوز ألفي جنيه في المدارس الرسمية للغات، بينما مدارس الإنترناشونال تبلغ رسومها الدراسية مئات الآلاف في حالات كثيرة.

  • يسهل على طالب المدارس الناشونال دخول الجامعات الحكومية من خلال التنسيق، بينما يتجه معظم طلاب الانترناشونال إلى الجامعات الخاصة.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011