أطلس كتاب الأضواء دراسات للصف الثاني الإعدادي الترم الأول pdf

أطلس كتاب الأضواء دراسات للصف الثاني الإعدادي الترم الأول pdf

يتاح لطلاب الصف الثاني الإعدادي الحصول على نسخة إلكترونية مجانية من أطلس كتاب الأضواء في الدراسات الاجتماعية للصف الثاني الإعدادي الفصل الدراسي الأول pdf.

أطلس الدراسات تانية إعدادي الترم الأول

يحتوي أطلس كتاب الأضواء في الدراسات للصف الثاني الإعدادي على كل الخرائط المتضمنة في المنهج، والتي تبدأ بخريطة الكثافة السكانية في الوطن العربي.

تركز الخريطة على بيان موقع العاصمة السياسية لكل دولة، مع تحديد أماكن تواجد الكثافة السكانية المرتفعة جدا، والمرتفعة، والمتوسطة، والمنخفضة، والمناطق نادرة الكثافة السكانية.

الخريطة الثانية في الكتاب تتضمن الأقاليم المناخية في الوطن العربي، حيث هناك إقليم البحر المتوسط في المدن المطلة على الساحل، بينما يسيطر الإقليم الصحراوي على معظم مساحة الدول العربية، فيما يرتكز الإقليم المداري في موريتانيا والجزء الجنوبي من السودان والصومال واليمن.

ويوضح الكتاب بعد ذلك خصائص كل إقليم مناخي، حيث أن إقليم البحر المتوسط ينتج طقسا حار صيفا معتدل ممطر شتاء، فيما الإقليم الحراوي يتميز بالمناخ القاري.

الجزء التالي من الكتاب يتناول الفتوحات الإسلامية في عهد خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم، الصحابي أبي بكر الصديق رضي الله عنه، مع تمييز الرقع الجغرافية التي غطتها الفتوحات، والأماكن التي دارت فيها معارك الفتح.

ويتكرر نفس الأمر مع الفتوحات الإسلامية في عهد عمر بن الخطاب وعثمان بن عفان رضي الله عنهما.

ويمكن الاطلاع على الأطلس أو تحميله من خلال النافذة التالية:

 

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011