رئيس التحرير أحمد متولي
 رئيس مجلس النواب الأمريكي كيفن مكارثي.. ما هو سبب عزله من منصبه؟

رئيس مجلس النواب الأمريكي كيفن مكارثي.. ما هو سبب عزله من منصبه؟

اتفقت الأغلبية في النواب الأمريكيين على إقالة رئيس مجلس النواب الأمريكي كيفن مكارثي، وهي واقع تحدث لأول مرة منذ إنشاء المجلس على مدار 234 سن، بينما يتساءل العديد ما هو سبب عزله من منصبه؟.

وصوت مجلس النواب الأمريكي على إقالة رئيسه كيفن ماكارثي من منصبه، واسفر التصويت عن تأييد نحو 216 نائب برلمان على قرار الإقالة، مقابل 210 من الرافضين لقرار الإقالة.

وأصبح منصب رئيس مجلس النواب الأمريكي شاغرًا لحين انتخاب رئيسًا جديدًا للمجلس، بينما تقرر تعيين النائب الجمهوري باتريك ماكهنري، رئيس مؤقت للمجلس لحين انتخاب رئيس جديد.

سبب إقالة رئيس مجلس النواب الأمريكي

ويرجع السبب في  إقالة رئيس مجلس النواب الأمريكي، كيفن مكارثي، إلى مذكرة قدمها نائب الحزب  الجمهوري، مات غايتز، يوم الاثنين الماضي طالب فيها بإقالة مكارثي، وقدّم مات مذكرة لإخلاء منصب رئيس مجلس النواب".

وجاءت مذكرة مات غايتز، احتجاجاً على موافقة مجلس النواب، على تمرير مشروع القانون يُجنب الحكومة الإغلاق بالرغم من المعارضة التي أبداها البعض من النواب الجمهوريين على بعض بنوده.

وتسبب في إقالة رئيس مجلس النواب الأمريكي كيفن ماكارثي، قرار العديد من أعضاء الحزب المؤيد تخليهم عن دعمه ضد التصويت الذي أطلقه أعضاء الحزب المعارض له، وذلك بسبب الاتفاق المؤقت الذي قام بتمريره بخصوص الموازنة لتجنّب إغلاق حكومي.

 وصوت عدد من أعضاء الحزب المؤيد لكيفن ماكارثي على إقالته وهو ما تم بالفعل، ليصبح لأول مرة في تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية منصب رئيس مجلس النواب خالياً، وفي انتظار انتخاب رئيس جديد.

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية