البودكاست

البودكاست


ما هو البودكاست.. مميزاته

يعتبر برنامج «البودكاست» أو التدوين الصوتي، أحد أفضل البرانج التي ظهرت في الآونة الأخيرة، واستطاع البرنامج أن يكتسب شعبية وزخمًا كبيرًا، بين رواد الإنترنت حول العالم.

«البودكاست»، عبارة عن إذاعة صوتية متوفرة على الإنترنت، ويختلف عن الراديو أنه يمكنك سماعه في أي وقت وليس عند البث المباشر فقط.

ومن مميزات برنامج «البودكاست»، أنه يمكنك سماعه في أي وقت خلال اليوم، وأنه لا يتطلب تركيز كامل مثل مقاطع الفيديو. 

وكانت الشركة العالمية «جوجل»، قد أعلنت في وقتِ سابق، عزمها على إغلاق خدمة البرامج الصوتية «البودكاست»، خلال عام 2024 المقبل، حيث تخطط الشركة لإدماج خدمة البودكاست «البودكاست - جوجل»، في خدمة يوتيوب ميوزيك، لكي تكون منصة شاملة لكافة الخدمات الصوتية والموسيقية.

حسب أخر إحصائيات، ظهرت عن برنامج «البودكاست»، فإن 80% من مستمعي البودكاست يقضون، أكثر من 7 ساعات في الأسبوع يستمعون إلى برامجهم المفضلة، 22.4% منهم يستمعون إلى البودكاست بمعدل يصل إلى 22 ساعة أسبوعيًا.

ما هو برنامج «البودكاست»

  • ويعتبر أصل تسمية كلمة «البودكاست \ Podcast» مقسمة إلى قسمين وأول كلمة هى «pod» وهى اختصار لكلمة «iPod»، وكلمة «cast» حيث البث الصوتي. 

  • يتميز برنامج «البودكاست»، أنه يمكن أن يذاع فى أكثر من شكل فقد يكون فى شكل حلقات متصلة مع بعضها البعض أو حلقات متفردة متصلة بمجال واحد.

  • يمكن سماع مناقشات أو حوار لأشخاص ذو خبرة في المجال الذي تعمل به.

  • يوجد العديد من أنواع «البودكاست»، مما يتيح فرصة أكبر لإرضاء الميول المختلفة.

  • بدأ مشروع «البودكاست»، في عام 2007 مع بداية ظهور الـ iPod، فهو وسيلة سهلة لتوصيل المعلومات.