رئيس التحرير أحمد متولي
 حسام زملط سفير فلسطين في بريطانيا يحقق جديد انتصار لبلاده بعد عملية طوفان الأقصى

حسام زملط سفير فلسطين في بريطانيا يحقق جديد انتصار لبلاده بعد عملية طوفان الأقصى

دخل حسام زملط، السفير الفلسطيني لدى المملكة المتحدة البريطانية، بعد دفاعه عن القضية الفلسطينية، وهو ما اعتبره الكثير من المتابعين لتصريحات السفير السعودي بمثابة انتصار جديد لبلاده بعد عملية طوفان الأقصى.

تصريحات السفير الفلسطيني لدى المملكة المتحدة البريطانية، حسام زملط، جاءت عبر العديد ممن منصات الإعلام العالمي المختلفة، والتي طالب فيها وسائل الإعلان العالمين المختلفة بتحري الحيادية والموضوعية في تناول القضية الفلسطينية.

ومن بين التصريحات التي أدلى بها حسام زملط، ما قاله للصحفي الإنجليزي :«قبل أن تسأل عن موقفي وإدانتي لما يجري، اسأل عن العالم الأعمى والأصَمّ عمّا يجري للفلسطينيين من انتهاكات على مدى عقود».

كما جاء في تصريحات زملط كذلك، قوله :«هي قصّة ١٣ مليون فلسطينيّ تَعَرَّضوا للاضطهاد المُنَظَّم على مدى ١٠٠ عام..كلّ هذا الإنكار بأنّهُ شعبٌ يُقاتِل مِن أجل البقاء على قيد الحياة واسترجاع أرضِهِ وانتِزاع حَقِّه..لا تصنع مِن المُستَعمِر ضحيّة وَمِن صاحب الحَقّ جلّادًا».      

 كما حذر حسام زملط، من حدوث الأسوأ مما شهدته الأيام الماضية، في إشارة إلى عملية طوفان الأقصى وما تبعها من اعتداءات مسلحة من جانب دولة الاحتلال الإسرائيلي على المدنيين في قطاع غزة، مضيفاً بقوله أتوقع حدوث الأسوأ، خلال الأيام المقبلة  فيما يخص الوضع في إسرائيل وغزة.

وأضاف حسام زملط في سياق تصريحاته، أن الكارت الأبيض الممنوح لإسرائيل من المجتمع الدولي، سيتسبب في تصاعد الأمور لأكثر مما شهدته الأيام الماضية.

واعتبر حسام زملط أن إسرائيل لم تعلن الحرب على حماس فقط، وإنما أعلنتها على الشعب الفلسطيني، مشيرًا إلى أن التاريخ لم يبدأ فقط قبل 48 ساعة، بل الحرب مستمرة منذ 75 عاما.

ونوه بأن الضحايا كلهم من المدنيين، وبالتالي المقصود هو الشعب الفلسطيني، مؤكداً على حق الشعب الفلسطيني في الدفاع عن نفسه والمطالبة بحقوقه.

وانتقد حالة التقاعس من الجانب الدولي الذي لم يتحمل مسؤوليته، لافتًا إلى أن هناك استمرار في وضع إسرائيل فوق القانون وإعطائها بطاقة بيضاء لفعل ما تريده، ويجب إلزام إسرائيل بمسؤولياتها تحت القانون الدولي.

وألمح إلى أنه الوضع الأن يشهد تطورات خطيرة جدا، مؤكداً على أن الشعب الفلسطيني سيستمر في النضال من أجل حقوقه المشروعة، ومعربًا عن أمله في أن تكون هذه نقطة بداية حقيقية لكل العالم، وألا يتكرر الفشل الذي حصل في السنوات.

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية