ما معنى النفير العام الذي دعت له حركة حماس الفلسطينية؟

ما معنى النفير العام الذي دعت له حركة حماس الفلسطينية؟

بعد التصريحات والدعوات التي أطلقتها حركة المقاومة الفلسطينية «حماس» للنفير يوم الجمعة القادمة، أصبح عدد كبير من المهتمين بشأن فلسطين يتساءلون ما معنى النفير العام؟ والتي تأتي ضمن موجة الغضب التي بدأت يوم 7 أكتوبر 2023 بعملية «طوفان الأقصى».

ما هو النفير العام؟

وأطلقت حركة حماس على الجمعة القادمة 13 أكتوبر «جمعة طوفان الأقصى» داعية الدول العربية والإسلامية إلى النفير العام، فما هو؟ وما معناه العام وفي الإسلام؟

النفير العام هو جمع عدد من عموم الناس لقتال العدو والتعبئة العامة لمواجهة الأعداء بالقوة، وكلمة نفير اصطلاحًا في اللغة العربية هم القوم الذين ينفرون للقتال وجمعها أنفار، كما تعني أيضًا أنصار الرجل وعشيرته.

وتعني كلمة نفير الحرب بدايتها، ويوم النفير هو اليوم الذي ينفر فيه الحاج من منى إلى مكة، ولكنه ليس هو المعنى المقصود في الدعوات التي تطلق لمواجهة الأعداء.

ومصدر النفير استنفر، وتقال في الحرب ويقصد بها في هذه الحالة أن يكون الجيش على استعداد وتأهب للقتال، ويقال تنافر الجنود أي ذهبوا مسرعين.

النفير العام في الإسلام

أما النفير العام في الإسلام فورد في سورة التوبة الآية 41 حين قال الله تعالى: «انفروا خفافًا وثقالاً» وفي الحديث الشريف عن النبي – صلى الله عليه وسلم- قال: «إذا استنفرتم فانفروا» ويعني أن يخرج الناس للحرب إذا جاء العدو، ولا يخرجوا إلا بأمر الحاكم، إلا أن يفاجئهم عدو غالب يخافون كلبه فلا يمكنهم أن يستأذنوه.

ووجب إذا جاء العدو أن يخرج الناس للنفير العام وعدم التخلف ولكن بأمر الحاكم لأنه هو الأعلم منهم بأعداد الأعداء قليلة أو كثيرة كانت.

شيماء عثمان

شيماء عثمان

صحفية مصرية من محافظة الإسكندرية، عملت مراسلة للعديد من المواقع والصحف المحلية