رئيس التحرير أحمد متولي
 أين تقع إسرائيل قبل احتلال فلسطين ومن من أين جاء الاسرائيليين؟

أين تقع إسرائيل قبل احتلال فلسطين ومن من أين جاء الاسرائيليين؟

هل سألت نفسك يومًا ما أين كانت تقع إسرائيل قبل احتلال فلسطين ومن من أين جاء الاسرائيليين؟، وغيرها من العديد من الأسئلة التي تحتاج للإجابة عليها من أجل الاطلاع على تاريخ الصراع العربي الإسرائيلي.

تم الاعتراف بشكل جزئي بإسرائيل كدولة في عام 1948 وتحديدًا بعد احتلال فلسطين، ولكن قبل هذا التاريخ أين كان يتواجد الإسرائيليون، وهل كان لهم دولة بالفعل، الحقيقة لا لم يكن لهم أية دولة معترف بها بل كانون مشتتين في الارض، أو موزعين كعائلات وجاليات ولاجئين في مختلف دول العالم.

وظهرت فكرة إيجاد وطن يحتضن الإسرائيليين مع القرن التاسع عشر، حيث شهد هذا الوقت بداية الحركة الصهيونية التي أسسها تيودور هرتزل، وسعت هذه الحركة إلى البحث عن مكان واحد يشتمل على كافة اليهود.

ومع الوقت بدأت بوصلة الحركات الصهيونية في التوجه إلى الأرض الفلسطينية وتحديدًا مع نهاية القرن التاسع عشر، وبعد وقوع الاختيار على فلسطين لتكون مكان للدولة اليهودية الجديدة بدأ أعضاء الحركات السرية في الهجرة على شكل جماعات إلى فلسطين.

ولم تكن فلسطين وحدها في بداية الأمر هدفًا لليهود وأعضاء الحركة الصهيونية أنذالك، ولكن كان هناك أكثر من مكان مصر شبه جزيرة سيناء في مصر، أو مناطق في أوغندا والتي تتواجد في كينيا حاليًا.

وفي خلال الحرب العالمية الأولى وتحديدًا في 1917، أعلنت الحكومة البريطانية عن وعد بلفور، والذي استهدف في المقام الأول تحقيق أحلام الحركة الصهيونية للتواجد في فلسطين.

 ولعبت المحرقة التي تعرض لها اليهود في ألمانيا إلى تبلور الموقف الأوروبي أكثر بمنح اليهود حق للإقامة في فلسطين، وكان ذلك تحديدًا بالتزامن مع الحر العالمية الثانية التي اندلعت في 1947.

وتبلور القرار الأوروبي بتقسيم فلسطين إلى 55% لصالح اليهود المقيمين في فلسطين، وذلك من أجل استقبال اللاجئين الفارين من المحرقة الألمانية، إلا أن هذا القرار قوبل بالرفض من جانب الدول العربية.

وبدأ سكان فلسطين من العرب في شن هجمات على المنظمات الصهيونية المسلحة، وتم دعم التحرك الفلسطيني من الدول العربية، بعد إعلان انجلترا انهاء الانتداب الانجليزي على فلسطين، إلا أن المواجهات المسلحة انتهت بتمكن الحركات الصهيونية المسلحة باحتلال 75% من الأراضي الفلسطينية، ليبدأ المخطط الاستعماري حتى وقتنا هذا.

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية