رئيس التحرير أحمد متولي
 معبر رفح

معبر رفح


هل دخلت المساعدات المصرية إلى غزة؟

رفضت جمهورية مصر العربية، السماح للرعايا الأجانب المرور من معبر رفح البري، إلا بعد دخول المساعدات إلى قطاع غزة، وذلك حسبما أفادت قناة «العربية».

وأرسلت مصر 100 شاحنة مساعدات إنسانية جاهزة للدخول إلى قطاع غزة، عن طريق معبر رفح.

واستقبل مطار العريش في الأيام القليلة الماضية، أطنان من المساعدات للمحاصرين في قطاع غزة.

وكانت 3 طائرات قادمة من الأردن، وطائرتين من تركيا، تحملان على متنها كمية من الأدوية والمستلزمات الطبية خلال اليومين الماضيين، بالإضافة إلأى وصول طائرة مساعدات إنسانية تابعة لمنظمة الصحة العالمية، تقل كميات من المواد الطبية.

​​​​​​​

هل المساعدات المصرية دخلت غزة؟

وبحسب المصادر المصرية، فإن المساعدات من جميع أنحاء العالم، قد وصلت إلى مطار العريش وفي انتظار دخولها إلى قطاع غزة، عن طريق معبر رفح. 

ولم ترد أنباء حتى الآن، على دخول أي مساعدات إنسانية أو مستلزمات طبية، إلى قطاع غزة. 

الجدير بالذكر أن وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «لأونروا»، أمس الجمعة 13 أكتوبر 2023، حذرت من أن المياه تنفذ عن أكثر من مليوني شخص في قطاع غزة،  مشيرة إلى أنه لم يُسمح بدخول أي إمدادات إنسانية إلى غزة منذ أسبوع.  

وكانت وزارة الخارجية المصرية، ذكرت في بيان رسمي، أن معبر رفح، مفتوح للعمل، ولم يتم إغلاقه في أي مرحلة منذ بدء الأزمة الراهنة بين الكيان الصهيوني والشعب الفلسطيني، لكن تعرض المرافق الأساسية من المعبر على الجانب الفلسطيني للتدمير نتيجة القصف الإسرائيلي المتكرر يحول دون انتظام عمله بشكل طبيعي.