رئيس التحرير أحمد متولي
 كتب عن القضية الفلسطينية.. دليلك لفهم منشأ الصراع وتطوراته

كتب عن القضية الفلسطينية.. دليلك لفهم منشأ الصراع وتطوراته

منذ أكثر من 7 عقود، تتصدر القضية الفلسطينية اهتمامات المسلمين والشعوب العربية ككل، حتى وإن بدت بعيدة عن الأذهان لبعض الوقت، تعود لتصبح الشغل الشاغل لكل عربي حر، بسبب الانتهاكات المستمرة التي يتعرض لها الفلسطيين في سبيل استعادة أراضيهم المسلوبة.

ولأن الصراع طويل للغاية وأحداثه كثيرة، قد لا يلم بكل جوانبه الكثير من المناصرين للقضية، لذا نرشّح في هذا التقرير، مجموعة من أهم الأعمال التي تناولت القضية الفلسطينية.

اليهود واليهودية والصهيونية

كتب الدكتور عبد الوهاب المسيري موسوعة كاملة في 8 مجلدات يمكن من خلالها فهم كيف نشأ الصراع، ولماذا بدأ مؤسسو الكيان الإسرائيلي محاولات اغتصاب أرض ليست لهم بالأساس.

تتضمن الموسوعة شرحا لمعتقدات اليهود الدينية، وتاريخ وثقافات الجماعات اليهودية الدينية، والفرق بين اليهودية والصهيونية من حيث الفكر والتاريخ.

ويركز الكاتب في مجلد منفصل على الدولة الصهيونية التي تمت تسميتها بإسرائيل، كما أن هناك حديث مطول عن الكتب المقدسة لليهود ضم نالموسوعة.

الشيخ أحمد ياسين شاهد على عصر الانتفاضة

يعد الشيخ أحمد ياسين من أهم الرموز الفلسطينيين منذ بدء الصراع، وفي الكتاب الذي ألفه مقدم البرامج أحمد منصور عنه، يمكن التعرف على السيرة الذاتية لمؤسس حركة حماس وأحد صناع الانتفاضة.

يحمل الكتاب شهادات من الشيخ أحمد ياسين على فصول طويلة من الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، خاصة فيما يتعلق بتأسيس حماس وكتائب الشهيد عز الدين القسام.

فقه الصراع على القدس وفلسطين

في هذا الكتاب الذي لا يتجاوز عدد صفحاته الـ 160، يتناول المفكر الإسلامي وعضو مجمع البحوث الإسلامية الراحل، الدكتور محمد عمارة، جذور الصراع على القدس والمسجد الأقصى وأبعاده المختلفة.

ويوضح الكاتب لم كانت القدس وفلسطين مركزا للصراع بين الغرب الاستعماري والشرق الإسلامي على مر التاريخ.

القضية الفلسطينية: خلفياتها التاريخية وتطوراتها المعاصرة

يقدم أستاذ التاريخ الأردني ذو الأصول الفلسطينية، الدكتور محسن محمد صالح، في كتابه «القضية الفلسطينية: خلفياتها التاريخية وتطوراتها المعاصرة» صورة شاملة عن القضية.

يستعرض الكتاب تاريخ فلسطين في عصورها الأولى، مرورا بالعهد الإسلامي، ومنشأ المشروع الصهيوني، ثم مرحلة الاحتلال البريطاني وقيام الكيان المحتل.

وينتقل الكتاب بعد ذلك لتوثيق كفاح الشعب الفلسطيني وانتفاضته، ودور منظمة التحرير الفلسطينية التي أدت بالزعيم ياسر عرفات إلى السلطة، مع ما آلت الأمور إليها حتى بداية العقد الثالث من القرن الحالي.

​​​​​​​

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة