رئيس التحرير أحمد متولي
 أمريكا وإسرائيل

أمريكا وإسرائيل


بالأرقام.. تعرف على المبالغ التي دفعتها أمريكا لإسرائيل منذ نشأتها

تعتبر العلاقة بين الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل، هي الأفضل على الإطلاق بين دولتين، منذ تأسيس دولة الكيان الصهيوني في عام 1948.

وتعتبر أمريكا، في الداعم الأول للكيان الصهيوني، في حربه مع الشعب الفلسطيني، واحتلال أرضه منذ 1948.

وتقدم الولايات المتحدة الأمريكية، الكثير من المساعدات المادية والمعنوية للكيان الصهيوني، وأخرها في الفترة الحالية خلال الهجمات الشرسة التي يشنها جيش الاحتلال الإسرائيلي، على سكان قطاع غزة الفلسطيني.

وتعتبر إسرائيل هي أكثر الدول حصولا على مساعدات من أمريكا منذ الحرب العالمية الثانية، أي منذ إقامة دولة للكيان الصهيوني، في عام 1948.

المساعدات التي قدمتها أمريكا لإسرائيل:

  • قدمت أمريكا لإسرائيل مساعدات بمبلغ 158 مليار دولار، وفق بيانات خدمات أبحاث الكونجرس

  • في عام 2023، خصصت أمريكا لإسرائيل مبلغ 3.8 مليار دولار، في إطار اتفاقية أبرمتها إدارة الرئيس الأسبق باراك أوباما، في عام 2016، خلال تسع سنوات من عام 2019 وحتى عام 2028.

  • طلب بايدن من الكونجرس الموافقة على تمويل إضافي عاجل لمساعدة إسرائيل وأوكرانيا وتايوان.

  • وحتى الآن لم ينشر البيت الأبيض أية تفاصيل بعد، ولكن بحسب الأخبار المتداولة فإن قيمة المساعدات تقدر بـ 100 مليار دولار، وحصة إسرائيل من المساعدات تبلغ 14 مليار دولار.

وتواصل دولة الكيان الصهيوني، غاراتها على الأحياء السكنية في مختلف مناطق قطاع غزة، منذ عملية «طوفان الأقصى»، التي شنتها كتائب الشهيد عز الدين القسام، الذراع العسكري لحركة المقاومة الفلسطينية حماس، في السابع من أكتوبر الجاري.