رئيس التحرير أحمد متولي
 ما هو تفتيش الحرب؟ وسبب حضور الرئيس السيسي لإجراءاته

ما هو تفتيش الحرب؟ وسبب حضور الرئيس السيسي لإجراءاته

يتساءل عدد كبير من المصريين: ما هو تفتيش الحرب؟ وذلك بالتزامن مع حضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، إجراءات تفتيش حرب الفرقة الرابعة المدرعة بالجيش الثالث الميداني بمحافظة السويس.

ما هو تفتيش الحرب؟

ونوضح لكم ما هو تفتيش الحرب؟ الذي حرص السيسي على حضور إجراءاته اليوم بمحافظة السويس، في ظل القصف المستمر من قبل الكيان الإسرائيلي على قطاع غزة بالقرب من الحدود المصرية.

ومصطلح تفتيش الحرب هو لفظ عسكري معناه التأكد من من مدى جاهزية مجموعة عسكرية معينة لتنفيذ أي مهمة طارئة قد يتم تكليفها بالقيام بها.

وأوضح اللواء الدكتور محمود خلف، مستشار أكاديمية ناصر العسكرية وقائد الحرس الجمهوري الأسبق، في حوار سابق له، أن معنى تفتيش الحرب هو تأكد القوات المسلحة المصرية من معايير الكفاءة القتالية وبلوغ الوحدة العسكرية إلى مرحلة عالية تمكنها من القيام بمهامها في حالة وقوع حرب، مشيرًا إلى أن تلك الآلية يتم تطبيقها في جميع الوحدات العسكرية بالجيش، وتشتمل على المعايير التالية:

  • الخطط.

  • العمليات.

  • قدرة الوحدة على تنفيذ كافة مهامها التقليدية أو المفاجئة وكأنها في حالة حرب، وبشكل احترافي.

  • الكشف عن مدى استعداد الوحدة العسكرية للدخول في أي عملية عسكرية لحماية الأمن القومي لمصر.

  • جاهزية الوحدة لصد أي اعتداء على الأمن القومي المصري.

وقال السيسي خلال حضوره تفتيش الحرب اليوم الأربعاء 25 أكتوبر 2023، أن حضوره تفتيش حرب الفرقة الرابعة يأتي ضمن الالتزام المسبق بأنشطة احتفالات اليوبيل الذهبي لنصر أكتوبر المجيد، الذي يعني الكثير ونقل مصر من اليأس إلى الأمل، ومن الإحباط إلى الفخر ومن الهزيمة إلى النصر، وهو تذكرة سنوية بالجهد الذي بذلته مصر والقوات المسلحة للحفاظ على الأمن القومي.

 

شيماء عثمان

شيماء عثمان

صحفية مصرية من محافظة الإسكندرية، عملت مراسلة للعديد من المواقع والصحف المحلية