رئيس التحرير أحمد متولي
 هل سويسرا تدعم اسرائيل وكيف تنظر إلى منظمة حماس الفلسطينية؟

هل سويسرا تدعم اسرائيل وكيف تنظر إلى منظمة حماس الفلسطينية؟

أصبحت مواقف الدول من القضية الفلسطينية من أكثر الأمور التي تشغل اهتمام المهتمين بقضية الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، وهو ما يدفع العديد لطرح الأسئلة حول مواقف وتوجهات أنظمة الدول، وفي هذا الإطار يتساءل البعض هل سويسرا تدعم اسرائيل وكيف تنظر إلى منظمة حماس الفلسطينية؟.

ما هو موقف سويسرا من اسرائيل؟

وبدأت العلاقات السويسرية مع إسرائيل منذ عام 1897، عندما عُقد لأول مرة مؤتمر للجماعات الصهيونية، وذلك على أرض سويسرا وتحديداً في مدينة بازل، ثم استضافت سويسرا بعد ذلك سويسرا أربعة عشر مؤتمر آخرين.

وفي العام 1949 وبعد حرب 1948 أصدرت سويسرا اعترافاً رسميا بكون كيان الاحتلال الإسرائيلي دولة معترف بها، ووافقت على إقامة علاقات كاملة معها، حيث تم فتح  قنصلية سويسرية في تل أبيب وكذلك سفارة لإسرائيل في مدينة برن منذ عام 1958.

موقف سويسرا من حماس؟

في أعقاب عملية طوفان الأقصى التي قامة بها عناصر مقاومة تابعين لحركة حماس الفلسطينية، أعلن المجلس الفدرالي السويسري عن نيته لتصنيف حركة حماس كمنظمة إرهابية.

وكلف المجلس الفدرالي السويسري فريق العمل لشؤون الشرق الأوسط بدراسة الخيارات القانونية المتاحة بهذا الصدد، خاصة أن القانون السويسري يعتبر كل من الجماعات المرتبطة بتنظيم القاعدة وتنظيم الدولة الإسلامية فقط منظمات إرهابية.

موقف سويسرا من فلسطين؟

بالرغم من الموقف المناهض من جانب سويسرا لحركة حماس، إلا أنها تساهم بنحو 20 مليون فرنك سويسري بشكل سنوي في الميزانية العادية لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين في الشرق الأدنى الاونروا.

 

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية