متى صلاة الخسوف اليوم في السعودية بالدقيقة والساعة؟

متى صلاة الخسوف اليوم في السعودية بالدقيقة والساعة؟

ظاهرة فريدة من نوعها لا تتكرر تشهدها سماء المملكة، حيث يحدث خسوف بشكل جزئي للقمر، ويصاحب هذا أداء صلاة الخسوف التي يؤديها أبناء المملكة في مختلف المناطق، لذا يتساءل العديد منهم متى صلاة الخسوف اليوم في السعودية بالدقيقة والساعة؟.

ويعتبر خسوف القمر الجزئي اليوم هو الأخير الذي تشهده سماء المملكة في العام الميلادي الجاري 2023، وسيكون خسوف القمر الجزئي الليلة مشاهداً بالعين المجردة للمشاهدين في مختلف مناطق المملكة وبقاع العالم العربي ومناطق من أوروبا وآسيا وأفريقيا وأستراليا.

ويستمر خسوف القمر على مستوى مناطق المملكة على مدار 77 دقيقة، حيث يبد الخسوف في سماء السعودية اعتبارًا من الساعة العاشرة والنصف وخمس دقائق، ويستمر حتى الساعة الحادية عشر واثنان وخمسين دقيقة بتوقيت مكة المكرمة..

موعد صلاة الخسوف اليوم في السعودية

حددت الهيئة العامة للعناية بشؤون الحرمين، موعد أداء صلاة الخسوف اليوم في السعودية، وذلك مع حلول الساعة العاشرة مساء اليوم السبت الموافق 28 أكتوبر 2023 ميلادياً الذي يوافق 13 ربيع الآخر 1445 هجرياً.

ويذكر أن خسوف القمر مع دخول قرص القمر، يبدأ في طور البدر إلى ظل الأرض في تمام الساعة العاشرة والنصف وخمس دقائق، ثم يبدأ التحرك من غرب ظل الأرض إلى الشرق، في مسار طبيعي يتخذه القمر في مداره المعتاد حول كوكب الأرض.

 ويمكن مشاهدة ذروة خسوف القمر بعد مرور تسع وثلاثين دقيقة من بدء عملية الخسوف، ويكون ذلك في تمام الساعة الحادية عشر وأربعة عشرة دقيقة، حيث يكون 6% فقط من القمر في ظل الأرض، وعقب مرور عشرة دقائق يصل القمر إلى الاكتمال ليعود إلى طور البدر.

 

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية