رئيس التحرير أحمد متولي
 هل إسرائيل تمتلك نووي؟ اعتراف مثير للجدل من الكيان الصهيوني

هل إسرائيل تمتلك نووي؟ اعتراف مثير للجدل من الكيان الصهيوني

بعد سنوات من توقيع الدول العربية على اتفاقية حظر الأسلحة النووية، وعدم اشتراط انضمام الكيان الصهيوني للاتفاقية، يفاجئ الكثير بتصريحات أحد الوزراء الإسرائيلين، والآن هناك بعض الأسئلة عن هل إسرائيل تمتلك نووي؟

هل إسرائيل تمتلك نووي؟

وتعد إسرائيل من أكثر الدول التي تحاول التوسع في أسلحتها المدمرة خوفا من المقاومة الفلسطينية أو أي محاولة للتدخل والهجوم عليها.

وهناك ثلاث دول معروف أنها تمتلك أسلحة نووية ويعتقد البعض أن إسرائيل هي الدولة الرابعة.

ومنذ سنوات ولم يتم الاعتراف رسميا أن لدى إسرائيل أسلحة نووية، خاصة مع تواجد معاهدة الحد من انتشار الأسلحة النووية.

ولم تؤكد إسرائيل أو تنفي رسميا امتلاكها للأسلحة نووية، ليصبح الأمر غامضا حول هذا الأمر.

ومنذ عام 1967 يعتقد الكثير أن إسرائيل بدأت في صناعة الأسلحة النووية وتمكنت من إنتاج كميات كبيرة من الرؤوس الحربية النووية وهو الذي حدث مباشرة بعد نكسة 1967.

وكانت الحكومة الإسرائيلية تحافظ على سياسة الغموض المتعمد بشأن الأسلحة نووية، وكان التصريح الدائم لها هو أنها لن تكون أول من يدخل السلاح النووي إلى الشرق الأوسط.

وفي عام 1998 اعترف رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق شيمون بيريز رسميا بتطوير القوة النووية.

وبالرغم من دعم إسرائيل المعلن لإنشاء منطقة شرق أوسط خالية من أسلحة الدمار الشامل، إلا أنها لم توقع على معاهدة الحد من انتشار الأسلحة النووية. 

وفي يوم الأحد 5 نوفمبر 2023، جاء اعتراف جديد من الحكومة الإسرائيلية على لسان وزير التراث عميحاي إلياهو، بامتلاك الكيان الصهيوني لأسلحة نووية.

وطالب وزير التراث الإسرائيلي باستخدام قنبلة نووية من أجل ضرب قطاع غزة خلال حربها مع المقاومة الفلسطينية، مما أثار الجدل وأكد التوقعات بأن الكيان الصهيوني يمتلك أسلحة نووية.

كم تمتلك إسرائيل نووي؟

وتشير بعض التقارير الغير رسمية أن إسرائيل تملك من 75 إلى 400 سلاح نووي، من ضمنها أسلحة نووية حرارية في مدى المليون طن تي إن تي.

إضافة لتواجد قنابل النيوترونية، وأسلحة نووية تكتيكية، وقنابل حقيبة السفر النووية.

واوضحت التقارير إلى أن مركز النقب للأبحاث النووية الذي يقع في صحراء النقب جنوبي ديمونة هو الذي يتم فيه صناعة السلاح النووي.

محمد السيد

محمد السيد

صحفي مصري خريج كلية دار العلوم جامعة القاهرة، يكتب في الرياضة والتعليم