رئيس التحرير أحمد متولي
 هل النص ينجبر في نظام المسارات أم لا؟.. إعراف المعلومات الكاملة

هل النص ينجبر في نظام المسارات أم لا؟.. إعراف المعلومات الكاملة

تعتبر عملية التقويم في نظام مسارات من الأمور التي تشكل بعض الغموض لدى الطلاب والطالبات في هذه المرحلة التعليمية، خاصة أولئك الذي يرغبون في التعرف على الدرجات التي سيتحصلوا عليها في نهاية الفصل الدراسي أو العام الدراسي بشكل عام، وفي إطار ذلك يتساءل بعض الطلاب هل النص ينجبر في نظام المسارات أم لا؟.

ويخضع طلاب نظام المسارات إلى عملية تقويم مستمر تستهدف في المقام الاول قياس مستوى الطلاب من حيث معدلات التحصيل الدراسي للمواد الأساسية المقررة عليهم، وهو ما يتماشى مع أهداف العملية التعليمية في هذا النظام.

ويعد نظام المسارات هو النظام الذي تطبقه وزارة التعليم على الطلاب والطالبات في مدارس المملكة، وهو يتكون من 5 مسارات ويشتمل كل مسار منها على مواد خاصة به فقط، ويقوم الطالب باختيار المسار الذي يتنساب معه تطلعاته في المستقبل وما يفضله من مجالات للدراسة والتعليم في المرحلة الثانوية.

ويدر الطلاب عدد من المواد الأساسية في نظام المسارات، وهي تتمثل في التالي «علم الأحياء، وعلم الفيزياء، وعلم الكيمياء، وعلم الرياضيات، وعلم الفقه والتفسير، وعلم الحديث، وعلم التوحيد، وعلم الكفايات اللغوية، وعلم المهارات الحياتية، وعلم علم البيئة، وعلم الهندسة، وعلم الرياضة، وعدد من المواد الاختيارية الأخرى». 

هل يتم يجبر النصف درجة في نظام المسارات؟

 يعتمد نظام تقييم على عدد من القواعد الرقمية والحسابية، حيث يعتبر الطالب المنتظم ناجحا في نظام المسارات في حالة حصولع على ٥٠ من١٠٠%، ولكن بشرط أن يحقق الطالب النسبة الشرطية ٢٠٪ من مجموع درجات الاختبار النهائي للمقرر، وبالنسبة المنتسب يشترط حصوله على مجموع ٥٠ من ١٠٠%.

هل النصف درجة ينجبر في نظام المسارات؟

نعم.. يتم جبر النصف درجة إلى درجة في نهاية المجموع الكلي للفصل الدراسي، بحيث يتم تقريب مجموع الطالب من النصف درجة إلى الدرجة الكاملة بانتهاء الفصل الدراسي الكلي، فعلى سبيل المثال في حالة حصول الطالب على 29.5 درجة من المجموع الكلي، يتم تقريبها في نهاية الفصل الدراسي لتكون 30 درجة.

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية