رئيس التحرير أحمد متولي
 شقق الإيجار من وزارة الإسكان.. الأسعار والمحافظات المتوفرة بها

شقق الإيجار من وزارة الإسكان.. الأسعار والمحافظات المتوفرة بها

أعلن مجلس الوزراء اعتماد قرار مجلس إدارة صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري بإطلاق مشروع لإيجار الشقق السكنية للمواطنين.

ومنذ عقود، عهد صندوق الإسكان الاجتماعي منح الوحدات السكنية للمواطنين بنظام البيع بالتقسيط على سنوات طويلة، ولكن في هذا النظام الجديد، سيتعاون الصندوق مع إحدى شركات الخدمات المالية المتخصصة، لتوقيع عقود إيجار مع العملاء وتحصيل الإيجار.

محافظات شقق الإسكان الاجتماعي بالإيجار

كشف صندوق الإسكان الاجتماعي أنه سيتم طرح مشروع تجريبي أولا بألف وحدة سكنية في 4 محافظات هي المنوفية، والجيزة، والشرقية، وبني سويف.

وكشف الصندوق أن هناك مرحلة ثانية من المشروع، حيث سيتم طرح من 20 إلى 30 ألف وحدة سكنية من وحدات مشروع سكن كل المصريين الجاهزة للتسليم بالإيجار.

سعر إيجار شقق سكن لكل المصريين

أوضح الصندوق أن شروط التعاقد والسداد تنص على أن تكون المدة الإيجارية 7 سنوات، تجدد حسب رغبة العميل بدون دعم نقدي وبالقيمة الإيجارية السوقية للموقع.

كما تتضمن الشروط أن يكون الإيجار الشهري 1500 جنيه للوحدة السكنية 90 متر، ومبلغ 1200 جنيه شهريا للوحدة السكنية 75 مترا شاملا مصروفات الإدارة والتحصيل والصيانة، ويزداد بواقع نسبة 7% سنويا.

ويسدد المواطن نسبة 25% من الدخل الشهري فقط كقيمة للإيجار الشهري، ويقوم الصندوق بسداد المبلغ المتبقي كدعم نقدي للمواطن، كما يقوم المواطن بسداد مقدم حجز الوحدة السكنية بواقع 3 شهور من القيمة الإيجارية للوحدة يتم استرداده عند انتهاء مدة الإيجار.

ويقوم الصندوق بتركيب عدادات المرافق مسبقة الدفع من خلال مديريات الإسكان وأجهزة المدن وسداد تكلفتها ويحتفظ بملكيتها، ويتم تسليم الكروت الخاصة بتلك العدادات للعميل لشحنها وبدء الاستخدام، على أن يتم ردها عند انتهاء مدة الإيجار.

وفي حالة تأخر العميل عن السداد في المواعيد المقررة يتحمل غرامة تأخير بنسبة 2% شهريا وتتخذ الإجراءات القانونية بعد الشهر الأول وصولا إلى اجراءات الإخلاء في الشهر الثالث.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011