رئيس التحرير أحمد متولي
 وثيقة حقوق الطفل الصف الرابع الابتدائي.. شرح وتدريبات

وثيقة حقوق الطفل الصف الرابع الابتدائي.. شرح وتدريبات

يدرس طلاب الصف الرابع الابتدائي في مقرر اللغة العربية بالفصل الدراسي الأول للصف الرابع الابتدائي درسا بعنوان وثيقة حقوق الطفل وهو نص معلوماتي.

شرح درس وثيقة حقوق الطفل رابعة الابتدائي

أولا يتعين أن نعرف أن كلمة وثيقة تعني مستند مكتوب يتضمن نصوص محددة، وفي هذه الحالة هي عبارة عن مجموعة من الفقرات تحدد حقوق كل طفل.

والوثيقة هنا تعبر عن بعض بنود اتفاقية صادرة عن منظمة الأمم المتحدة، تتضمن حقوق الطفل، وتعرفه بأنه إنسان له حقوق خاصة به.

وبنود الاتفاقية كالتالي:

  • حقوق الطفل عند الولادة: تعرف الأمم المتحدة الطفل بأنه أي شخص يقل عمره عن 18 سنة، ويجب تسجيله عند ولادته وأن يكون له اسم وجنسية، مع أحقيته في معرفة والديه وأن يحصل على عنايتهما.

  • مسؤولية تربية الأطفال: الوالدان هما الشخصيان الرئيسان المسؤلان عن تربية طفلهما، وعندما لا يكونان موجودين تسند المسؤولية إلى شخص بالغ آخر يسمى الوصي.

  • حقوق الطفل من ذوي الإرادة: من حق كل طفل من ذوي الإرادة أن يعيش أفضل حياة ممكنة في المجتمع وعلى الحكومة إزال العقبات أمامهم لكي يصبحوا مستقلين ويشاركوا بفعالية في المجتمع.

  • الحق في التعليم: لكل طفل الحق في التعليم ويجب أن يكون التعليم الأساسي بالمجان وأن يكون التعليم الثانوي والعالي متوافرين.

  • الحق في الراحة واللعب: لكل طفل الحق في الراحة والاسترخاء واللعب والمشاركة في الأنشطة الثقافية والإبداعية.

  • الحق في الحماية: يحق للطفل أن يحصل على الحماية من القيام بالأعمال الخطرة أو الأعمال التي تمنعه من التعليم أو تضر بصحته.

أسئلة على وثيقة حقوق الطفل للصف الرابع الابتدائي

1- ما الجهة التي أصدرت وثيقة حقوق الطفل؟ وما أهدافها؟

2- ما حقوق الطفل عند الولادة؟

3- من المسؤول عن تربية الأطفال؟

4- ما دور الوالدين أو الوصي تجاه الأطفال؟

5- كيف تتصرف إذا وجدت طفلا يتقن عملا خطرا قد يعرضه للإيذاء؟

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011