هل ضعيف يعني راسب في الثانوي؟ اعرف موقفك الدراسي

هل ضعيف يعني راسب في الثانوي؟ اعرف موقفك الدراسي

يختلف نظام التقييم الذي تضعه وزارة التعليم للطلاب في المراحل التعليمية المختلفة من مرحلة لأخرى، وأحياناً يقع بعض الطلاب في حيرة من أمرهم فيما يتعلق بالتقديرات اللفظية، ويتساءل البعض منهم هل ضعيف يعني راسب في الثانوي.

وتتراوح تقديرات الطلاب في المرحلة الثانوية ما بين العديد من المستويات، والتي تتمثل في التالي «ممتاز – جيد جداً – جيد – مقبول – ضعيف – ضيعف جداً».

ويرتبط كل تقدير من التقديرات السابقة بنسبة الدرجات التي تحصل عليها الطالب من المجموع الكلي في المواد التي أدى فيه الاختبارات للفصول الدراسية على مدار العام الدراسي.

ويرجع اهتمام الطلاب إلى التعرف على معنى التقدير الذي تحصلوا عليه إلى أمر ضروري، وهو موقفهم الدراسي ففي حالة حصول الطالب على تقدير يفيد بنجاحهم في السنة الدراسية التي انتهوا من دراستها، يكون موقفهم الدراسي هو النجاح والانتقال إلى السنة الدراسية التالية، بينما العكس في حالة حصول الطالب على تقدير يفيد برسوبهم في السنة الدراسية التي امتحنوا فيها يكون عليهم البقاء في السنة الدراسية لإعادتها مرة أخرى.

ماذا يعني ضعيف؟  

 يعني تقدير ضعيف هو راسب، أي ان الطالب قد تحصل على نسبة تقل عن 50% من إجمالي مجموع الدرجات التي تحصل عليها في الاختبارات النهائية التي أداها على مدارس الفصول في العام الدراسي الذي خاضه فيه الامتحان، ويكون بذلك الطالب مطالب بإعادة العام الدراسي مرة أخرى حتى يتمكن من تحسين موقفه الدراسي والحصول على درجات النجاح.

 

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية