رئيس التحرير أحمد متولي
 مواد قانون التصالح الجديد 2023 من ينطبق عليه؟ وحالات تطبيقه

مواد قانون التصالح الجديد 2023 من ينطبق عليه؟ وحالات تطبيقه

انتهت مدة القانون السابق الخاص بمخالفات البناء في 30 يونيو الماضي، ليحل محله قانون التصالح الجديد 2023 المقدم من قبل الحكومة، من ينطبق عليه؟ وما هي حالات تطبيقه؟ بعد موافقة لجنة الإسكان بمجلس النواب على مشروع القانون اليوم.

قانون التصالح الجديد 2023

وناقشت اللجنة المشتركة المشكلة من الإسكان والمرافق، مكاتب لجان الإدارة المحلية والشئون الدستورية والتشريعية ووزارة التضامن الاجتماعي، قانون التصالح الجديد 2023، وتمت الموافقة على نصوصه من حيث المبدأ.

وجاءت مواد قانون التصالح في مخالفات البناء الجديد 2023 والبالغ عددها 5 مواد كما يلي:

المادة الأولى من قانون التصالح الجديد 2023

وتنص المادة الأولى من قانون التصالح الجديد 2023 على الآتي: مع مراعاة ما ورد في شأنه نص خاص في القانون المنظم للحالة العامة، يعمل بأحكام هذا القانون والقانون المرافق له في شأن التصالح في بعض مخالفات البناء وتقنين أوضاعها.

المادة الثانية من قانون التصالح الجديد

نصت المادة الثانية من قانون التصالح الجديد على أن يُلغى القانون رقم 17 لسنة 2019 في شأن التصالح في بعض مخالفات البناء وتقنين أوضاعها، بالإضافة إلى إلغاء كل حكم يخالف أحكام هذا القانون والقانون المرافق له، ويتم إحالة طلبات التصالح، التظلمات وتقنين الأوضاع التي قدمت وفقًا لأحكام القانون رقم 17 لسنة 2019 المشار إليه، ولم يتم الفصل فيها أو لم تنتهي مواعيد فحصها، بحسب الأحوال، إلى لجان البت والتظلمات المشكلة طبقًا لأحكام القانون المرافق على أن يتم النظر فيها وفقًا للأحكام والإجراءات الواردة فيه، مع ضرورة مراعاة الآتي:

  • في حال سداد رسم فحص أو مقابل جدية التصالح من قبل لا يتم سداده من جديد.

  • أن يكون سعر المتر المسطح - في حال قبول طلب التصالح وتقنين الأوضاع أو التظلم - بنفس السعر الذي تم إقراره وفق أحكام القانون 17 لسنة 2019 المشار إليه والتخفيضات التي طرأت عليه.

  • يجوز لذوي الشأن ممن تم رفض طلبات التصالح الخاصة بهم وتقنين أوضاعهم طبقًا لأحكام القانون رقم 17 لسنة 2019، ولم تنتهي المدة المقررة للتظلم منها، التقدم بتظلماتهم للجان التظلمات المشكلة وفقًا لأحكام القانون المرافق خلال فترة 30 يوم، تبدأ من تاريخ العمل بلائحته التنفيذية.

ونصت المادة أيضًا على أن كل ذلك دون الإخلال بحقوق ذوي الشأن ممن تم رفض طلبات التصالح وتقنين الأوضاعهم الخاصة بهم في ظل العمل بأحكام القانون الملغي من التقدم بطلبات التصالح وتقنين الأوضاع وفق أحكام القانون المرافق.

المادة الثالثة من قانون التصالح في مخالفات البناء

وجاءت المادة الثالثة من قانون التصالح في مخالفات البناء 2024 الجديد لتنص على أنه يجوز في المخالفات التي كان محلها أعمدة وحوائط أو أعمدة أو حوائط أو أعمدة وأسقف فقط والتي تم قبول التصالح وتقنين الأوضاع بشأنها في ظل أحكام القانون السابق، أن يجري تعديل القرار وبدون أي رسوم بإضافة التصريح واكتمال أعمال الدور داخل المسطح المتصالح عليه نفسه وبذات الارتفاع، وفق الضوابط التي تبينها اللائحة التنفيذية للقانون المرافق.

قانون التصالح الجديد المادة الرابعة

وينض قانون التصالح الجديد المادة الرابعة منه على أن يصدر رئيس مجلس الوزراء، بعد موافقة مجلس الوزراء، اللائحة التنفيذية للقانون المرافق خلال 3 أشهر من تاريخ العمل به، بناء على عرض مشترك من الوزير المعني بشؤون الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية والوزير المعني بشؤون التنمية المحلية.

المادة الخامسة في قانون التصالح 2023

وتنص المادة الخامس في قانون التصالصح 2023 الجديد على نشر هذا القانون في الجريدة الرسمية، والعمل به اعتبارًا من اليوم التالي لتاريخ نشره.

من جانبه أكد النائب عمرو درويش أمين سر لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، أن تعديلات قانون التصالح الجديد منضبطة إلى حد كبير من حيث الصياغة، وتمت معالجة مشكلة استكمال الدور حال بناء الحوائط أو عمدان الأسقف، مشيرًا إلى أن العبرة تكون بإزالة العراقيل والتطبيق، سواء تلك المتعلقة بالأحوزة العمرانية أو غير ذلك.

شيماء عثمان

شيماء عثمان

صحفية مصرية من محافظة الإسكندرية، عملت مراسلة للعديد من المواقع والصحف المحلية