رئيس التحرير أحمد متولي
 هل تسقط جميع الاجسام بالسرعة نفسها؟.. الإجابة النموذجية هنا

هل تسقط جميع الاجسام بالسرعة نفسها؟.. الإجابة النموذجية هنا

يطرح البعض بين الحين والآخر العديد من الأسئلة بشأن الحقائق والمعلومات العلمية، ومن بين هذه الأسئلة سؤال هل تسقط جميع الاجسام بالسرعة نفسها؟، والذي نوضح إجابته النموذجية.

ويعود الأصل في عملية سقوط الأجسام على الأرض إلى أهم العوامل التي تتحكم في ذلك وهو الجاذبية الأرضية، مع العلم أن وزن الأجسام وسرعتها يؤثر بشكل مباشر على سرعة سقوطها والحركة الخاصة بها خلال عملية السقوط.

ونجد أن الجسم ثقيل الوزن يسقط بسرعة أكبر من الجسم خفيف الحجم، وذلك عند وجود عوامل الحرارة والضغط والهواء متساوية في شدتها على كلا الجسمين.

وتُسمى حركة الجسم خلال السقوط بالتسارع، وهذا التسارع يكون ناتج عن الجاذبية، ويقاس بنحو 10 متر على ث2، وهذه النسبة تكون موجود في شتى الأماكن حول الكرة الأرضية.

ويعرف التسارع أيضاً بأنه نسبة التغير في معدة السرعة في الثانية الواحدة، وفي حالة تساوي التسارع على مستوى جميع الأجسام فإنه معدل سرعتها خلال السقوط متساوي.

ومن الممكن أن يحدث تغير على مستوى سرعة الأجسام، وذلك في حالة دخول متغيرات خارجية من حالة لأخرى، وهذه المتغيرات تتمثل في مقاومة الهواء أو الضغط خلال عملية سقوط الجسم من الأعلى إلى الأسفل.

هل سقوط جميع الاجسام متساوي في السرعة؟

 الإجابة نعم، جميع الأجسام تسقط بنفس السرعة من الأعلى إلى الأسفل إذا تساوت في الحجم والثقل، وكذلك في حالة عدم وجود عوامل خارجية مثل تغير الضغط والهواء، فيمكن أن نرى الأجسام الثقيلة تسقط أسرع من الأجسام الخفيفة، بسبب تغير الوزن والحجم.

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية