رئيس التحرير أحمد متولي
 هل فتح الملك عبد العزيز الرياض بمفرده؟.. الإجابة الصحيحة

هل فتح الملك عبد العزيز الرياض بمفرده؟.. الإجابة الصحيحة

كثير من الأسئلة التي تحيط بالتاريخ السعودي التي يرغب العديد من ا[ناء المملكة في التعرف عليها سواء خلال دراستهم بمراحل التعليم المختلفة أو من باب المعلومات العامة، من بين هذه الأسئلة هل فتح الملك عبد العزيز الرياض بمفرده؟.

وللإجابة على هذا السؤال، يتوجب علينا إلقاء نظرة على تاريخ توحيد المملكة تحت راية واحدة، من بداية خروج الملك عبد العزيز من الرياض في سن الـ 15 عام في 1308 هجرياً برفقة والده الإمام عبد الرحمن – رحمة الله عليهما -  وعدد من أفراد أسرته.

عاد الملك عبد العزيز مرة أخرى إلى وطنه ولكن هذه المرة وهو شاب فتي في عمر الـ 20 عام،  في 1319 هجرياً، وبدأ الملك عبد العزيز في الكفاح من أجل جمع شتات البلاد والقضاء على الفوضى التي سادت الجزيرة العربية في هذ الوقت.

وحصد الملك عبد العزيز بمحبة الناس في هذا الوقت، حتى نجح في وضع نظام للدولة بعدما اصبح ملكاً عليها بفضل حب الناس له، وجعل المملكة العربية السعودية موعد تحت راية واحدة حتى يومنا هذا.

هل قام الملك عبد العزيز بفتح الرياض بمفرده؟

الإجابة على هذا السؤال هي لا، حيث كان بصبحة 63 رجلاً من معاونيه، وقبل أن يقوم الملك بعد العزيز بفتح الرياض، قام بتقسيم من معه إلى قسمين، يتكون الأول من 23 رجل تركهم عن مكان الركايب، بينما القسم الثاني مكون من 40 رجلاً، وعند الاقتراب من أسوار الرياض قسم القسم الثاني إلى 6 رجال كانوا بصحبته، بينما الـ 33 الآخرين كانون تحت قيادة محمد شقيق الملك عبد العزيز.

 

 

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية