هل تم إيداع الضمان اليوم الخميس 30 نوفمبر 2023؟.. التفاصيل الكاملة

هل تم إيداع الضمان اليوم الخميس 30 نوفمبر 2023؟.. التفاصيل الكاملة

حالة من الترقب والانتظار تسيطر على العديد من مستحقي الحصول على معاش الشهري للضمان الاجتماعي، حيث يتساءل العديد منهم تم إيداع الضمان اليوم الخميس 30 نوفمبر 2023 أم لا.

وتأتي حالة الترقب تلك في أعقاب إعلان وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، عن تقديم موعد صرف معاش الضمان الاجتماعي، لمستحقيه من الدفعة 24، بحلول يوم الخميس الموافق 30 نوفمبر، كما قررت الوزارة أن يتم إضافة دعم الحقيبة المدرسية لمعاش الضمان هذا الشهر أيضًا.

 وانتشر عبر منصة التواصل الاجتماعي «إكس» العديد من المنشورات التي تتساءل حول إيداع الضمان اليوم في أي من البنوك التي يتعامل معها مستحقي الحصول على الضمان.

هل تم صرف الضمان اليوم؟

تشير المنشورات على مواقع التواصل الاجتماعي وخاصة منصة  «إكس» إلى أنه لم يتم إيداع معاش الضمان الاجتماعي حتى الآن، مع العلم أن عملية الإيداع تستغرق بعض الوقت، حتى يتم الانتهاء من عمليات تحويل المعاش لمستحقيه في حساباتهم البنكية.

ومن الجدير بالذكر أن حكومة المملكة تقدم العديد من المساعدات النقدية للفئات الأكثر احتياجا من الفقراء ومحدودي الدخل، ويأتي من بين هذه المساعدات راتب الضمان الاجتماعي، والذي يتم صرفه بشكل شهري لمستحقيه.

 وتقوم وزارة الموارد البشرية، بتنظيم عملية صرف راتب الضمان الاجتماعي بشكل شهري، وتقوم الوزارة بصرف راتب الضمان مع بداية كل شهر ميلادي، حيث ينزل لمستحقيه في الحسابات البنكية من أجل صرفه من خلال بطاقات الفيزا الخاصة بهم عبر ماكينات الصراف الآلي.

ويجب توافر عدة شروط في مستحقي الحصول على راتب الضمان، والتي تتمثل في أن يكون مستحق الضمان من أصحاب الجنسية السعودية، من أصحاب الدخل المحدود، كما يستثنى من شرط الجنسية زوجة السعودي وأبناؤه المطلقون والأرامل السعوديون.

وكذلك يصرف لأبناء السعوديات من المطلقات والأرامل من زوج أجنبي، بالإضافة إلى المعوقين والأراضي والأيتام، ومن الشروط أيضاً الإقامة داخل المملكة بشكل دائم.

ويمكن لمن ينطبق عليه الشروط التقدم إلى الجهات المختصة بطلب الحصول على راتب الضمان الاجتماعي، وبناء عليه يتم دراسة الحالة للتأكد من أحقيتها في الحصول على الراتب.

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية