رئيس التحرير أحمد متولي
 خطبة الجمعة القادمة لوزارة الأوقاف مكتوبة 8 ديسمبر 2023

خطبة الجمعة القادمة لوزارة الأوقاف مكتوبة 8 ديسمبر 2023

حددت وزارة الأوقاف موضوع الخطبة التي يؤديها أئمة المساجد الجمعة القادمة 8 ديسمبر الجاري.

وناشدت الوزارة أئمة المساجد بضرورة الالتزام بموضوع الخطبة، مع الالتزام بالزمن المحدد لها وهو 15 دقيقة فقط للخطبة كاملة على أن تتضمن الخطبتين الأولى والثانية معا، مشددة على عدم الإطالة أو الخروج عن موضوعها نصا أو مضمونا.

نص خطبة الجمعة القادمة

وتضمنت خطبة الجمعة 8 ديسمبر 2023 كما أعلنت وزارة الأوقاف 3 نقاط رئيسية كالتالي:

الإيجابية في حياة النبي صلى الله عليه وسلم

أوضحت الوزارة أن الإيجابية تعد عطاء وجهد وشعور بالمسئولية تجاه الدين والوطن والمجتمع، حيث اتسمت جميع مراحل حياة النبي محمد صلى الله عليه وسلم بالإيجابية، فقبل الإسلام حضر النبي حلف الفضول الذي دعت إليه قبائل قريش  والذي يهدف لنصرة المظلومين بمكة سواء كانوا من أهلها أو من غير أهلها.

وذكرت الأوقاف في الخطبة إيجابية النبي صلى الله عليه وسلم في مشاركته في تجديد بناء الكعبة بحمل الحجارة على كتفيه، والقضاء على الخلاف الذي حدث بين قبائل قريش لنيل شرف وضع الحجر الأسود.

وشارك النبي صلى الله عليه وسلم حفر الخندق، وكان دائما يشارك أهل المدينة في كل الأعمال، وهذا دليل على إيجابية النبي، كما وصانا النبي بمشاركة من يخدمنا، بقوله صلى الله عليه وسلم: (إِخْوَانُكُمْ خَوَلُكُمْ جَعَلَهُمُ اللهُ تَحْتَ أَيْدِيكُمْ، فَمَن كانَ أَخُوهُ تَحْتَ يَدِهِ، فَلْيُطْعِمُهُ ممَّا يَأْكُلُ، وَلْيُلْبِسَهُ ممَّا يلبس، وَلَا تُكَلِّفُوهُمْ مَا يَغْلِبُهُمْ، فَإِنْ كَلَّقْتُمُوهُمْ فَأَعِيدُوهُمْ).

وتضمنت الخطبة تحذير النبي صلى الله عليه وسلم من السلبية وأن يكون الشخص إمعه وأن يفعل كما يفعل الناس في الإساءة والإحسان، إنما وصانا بالإحسان وعدم الظلم.

وصية النبي للتحلي بالإيجابية

وأشارت الخطبة بوصية النبي بأن نتصف بالإيجابية في جميع حياتنا وحتى في آخر لحظة في الدنيا بقوله صلى الله عليه وسلم: ( إن  قَامَتِ السَّاعَةُ وَبَيْدِ أَحَدِكُمْ فَسِيلَةً، فَإِنْ اسْتَطَاعَ أَن لا تَقُومَ حَتَّى يَغْرِسَهَا فَلْيَغْرِسُهَا).

ودعت الأوقاف التحلي بالإيجابية في كل مظاهرها خاصة المشاركة الإيجابية في خدمة المجتمع وبناء الوطن والحفاظ عليه سواء بالعمل أو بالدفاع عنه ومشاركة أخوانه وجيرانه والتحلي بالأمانة.

المشاركة الإيجابية في الانتخابات الرئاسية

وشددت وزارة الأوقاف من خلال الخطبة على أهمية المشاركة الإيجابية في الانتخابات الرئاسية والتي ستقام أيام 10 و11 و12 ديسمبر الجاري، مشيرة إلى أهمية الاختيار الصحيح لما يراه الشخص نافع للوطن لاستكمال الإنجازات التي تمت في السنوات الماضية.

​​​​​​​

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011