إعلان موازنة السعودية ٢٠٢٤ – ١٤٤٦.. عجز متوقع بنسبة 1.9% بقيمة 79 مليار ريال

إعلان موازنة السعودية ٢٠٢٤ – ١٤٤٦.. عجز متوقع بنسبة 1.9% بقيمة 79 مليار ريال

كشف البيان التمهيدي الذي نشرته عنه وزارة المالية السعودية في الأول من أكتوبر الماضي بخصوص ملامح إعلان موازنة السعودية ٢٠٢٤ – ١٤٤٦، التي من المقرر الإعلان عنه يوم الأربعاء 6 ديسمبر 2023، عن وجود عجز متوقع تصل نسبته  1.9% بقيمة 79 مليار ريال على مدار العام المالي المقبل.

واشتمل بيان وزارة المالية التمهيدي، على العديد من التقديرات والإيرادات والنفقات العامة وعجز الموازنة للأعوام الثلاثة المقبلة، بالإضافة إلى التوقعات الاقتصادية.

وأوضحت وزارة المالية في البيان التمهيدي للموازنة السعودية لعام 2024 ميلاديًا الموافق ١٤٤٦ هجريًا، والمقرر إقراره يوم الأربعاء لتكشف كيف تسعى المملكة لتنويع اقتصادها ومصادر الإيرادات غير النفطية.

وكشف بيان وزارة المالية التمهيدي أن النفقات تُقدر بنحو 1.25 تريليون ريال, بينما تُقدر الإيرادات بنحو 1.17 تريليون ريال، والتي تعتبر منخفضة مقارنة بالعام المالي الماضي 2022, كما نوه البيان التمهيدي لوزارة المالية، بتسجيل عجز محدود يُقدر بنحو 1.9 % من الناتج المحلي الإجمالي في ميزانية العالم المالي 2024, وهو ما يُقدر بنحو 79 مليار ريال .

 كما اشتمل البيان التمهيدي لوزارة المالية, على وجود توقعات برصد نمو في الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي تُقدر نسبته 4.4 %, مشيرة إلى أن هذه الأرقام ستنعكس في صور انتعاش على اقتصاد المملكة، الأمر الذي سينتج عنه العديد من التطورات الإيجابية في الإيرادات على المدى المتوسط.

ويشار إلى الإعلان عن موازنة السعودية 2024 – 1446، بشكلها النهائي سيصدر عن  مجلس الوزراء السعودي اليوم الأربعاء 6 ديسمبر، في جلسة لإقرار الموازنة العامة للبلاد لعام 2024، برئاسة خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود.

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية