رئيس التحرير أحمد متولي
 غرامة عدم الانتخاب قد اية؟

غرامة عدم الانتخاب قد اية؟

يتساءل العديد من المواطنين، عن مبلغ غرامة عدم الانتخاب قبل انطلاق الماراثون، الذي من المقرر أن تبدأ يوم الأحد الموافق 10 ديسمبر، وتستمر لمدة ثلاث أيام على التوالي لتنتهي يوم 12 من الشهر الجاري.

حدد القانون رقم 140 لعام 2020 العقوبة التي يتم تطبيقها على المتخلفين عن الانتخاب، ليتعرف المواطن على قيمة المبلغ الذي سيتم خصمه منه.    

​​​​​​​                                        

غرامة التخلف عن الانتخاب

يبدأ التصويت في اللجان المختلفة من التاسعة صباحا وحتى التاسعة مساء مع بداية يوم الأحد الموافق 10 وحتى يوم 13 وفقًا لما أقرته الهيئة الوطنية للانتخابات.

نصت المادة رقم 57، على أنه يعاقب بغرامة لا تتجاوز 500 جنيه لمن كان اسمه موجود بقاعدة بيانات الناخبين وتخلف بغير عذر عن الإدلاء بصوته في الانتخابات، ويجوز الإعفاء من أداء هذا الواجب فى حالات محددة يبينها القانون.

لذا يستوجب على جميع المواطنين الذين لديهم حق الانتخاب التوجه إلى مقر اللجان المتفرقة على مستوى الجمهورية للتصويت، كي لن يقع عليه أي غرامات وفقًا للقانون السابق.

​​​​​​​

بدورها أتاحت الهيئة الوطنية للانتخابات، إمكانية التعرف على اللجنة الانتخابية بالرقم القومي ليسهل على المواطنين تحديد مقر الانتخابات الذي سيدلو فيه بأصواتهم، وذلك من خلال موقعها الرسمي، ومن المقرر، أن يتم الإعلان عن النتيجة النهائية يوم 16 يناير 2024 المقبل.

منة حسام

منة حسام

صحفية مصرية تهتم بالفن والسينما والمنوعات، درست الإعلام بجامعة حلوان.