رئيس التحرير أحمد متولي
 الانتخابات من أول سن كام؟

الانتخابات من أول سن كام؟

يحق لعشرات الملايين من المصريين التصويت في الانتخابات التي يختار المواطنون بواسطتها من يقودهم أو يمثلهم في المجلس التشريعي، ولضمان تعبير نتائج الاقتراع عن رغباتهم تحدد الجهة المسؤولة عن تنظيم العملية شروطا فيمن يحق لهم الإدلاء بأصواتهم أحدها يتعلق بسن الناخب.

متى تتم الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في مصر؟

بعد التعديلات الدستورية التي أجريت في عام 2019 تم مد فترة الولاية الرئاسية إلى 6 سنوات بدلا من 4.

وبناء على هذا التعديل تقام الانتخابات الرئاسية مرة كل 6 سنوات.

أما عن الانتخابات البرلمانية فيتم إجرائها كل أربع سنوات.

ما هي السن القانونيه للانتخاب؟

 حدد قانون ممارسة الحقوق السياسية السن القانوني للانتخاب، إذ يحق لكل مواطن مصري بلغ الـ18 عامًا وكان متمتعًا بحقوقه المدنية والسياسية ومدرج بقاعدة بيانات الناخبين التصويت في انتخابات الرئاسة، فيما أعفى القانون من أداء هذا الواجب ضباط وأفراد القوات المسلحة الرئيسية والفرعية والإضافية وضباط وأفراد هيئة الشرطة طوال مدة خدمتهم.

  وفي المقابل، منه القانون بعض الفئات من المشاركة في الانتخابات، حيث لا يحق التصويت لمن هو مصاب باضطراب نفسي أو عقلي.

ويحرم من التصويت من صدَر ضده حكم نهائي لارتكابه جريمة التهرب من أداء الضريبة أو لارتكابه الجريمة المنصوص عليها في المادة 132 من قانون الضريبة على الدخل الصادر بالقانون رقم 91 لسنة 2005.

كما يحرم من التصويت من صدَر ضده حكم نهائي لارتكابه إحدى الجرائم المنصوص عليها في المرسوم بقانون رقم 344 لسنة 1952 بشأن إفساد الحياة السياسية.

ولا يحق التصويت لمن صدَر ضده حكما نهائيا من محكمة القيم بمصادرة أمواله، أو حكم نهائي بفصله، أو بتأييد قرار فصله، من خدمة الحكومة أو القطاع العام أو قطاع الأعمال العام، لارتكابه جريمة مخلة بالشرف أو بالأمانة.

ويحرم من التصويت من صدَر ضده حكم نهائي، لارتكابه إحدى جرائم التفالس بالتدليس أو بالتقصير، والمحكوم عليه بحكم نهائي في جناية، وومن صدر ضده حكم نهائي بمعاقبته بعقوبة سالبة للحرية.

وفرض القانون مباشرة الحقوق السياسية رقم 45 لسنة 2014، غرامة، لا تتجاوز 500 جنيه، على كل مواطن اسمه مقيدا في كشوف الانتخابات، وتخلف بغير عذر عن الإدلاء بصوته.​​​​​​​

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011