حل المهام الأدائية للصف السادس الابتدائي علوم الترم الأول 2024 المتميز

حل المهام الأدائية للصف السادس الابتدائي علوم الترم الأول 2024 المتميز

نشرت سلسلة المتميز الإجابات النموذجية على النماذج الاسترشادية للمهام الأدائية في مادة العلوم للصف السادس الابتدائي على مقرر الفصل الدراسي الأول للعام التعليم الحالي 2023-2024.

إجابات المهام الأدائية علوم الصف السادس الابتدائي ترم أول

مرفق بالأسفل حل 6 مهام أدائية على المنهج، مثال ما يلي:

مهمة الجهاز العصبي:

أولا: هل يعتمد الجهاز العصبي على وظائف باقي أجهزة الجسم ليعمل مثل الجهاز الدوري أو الجهاز الهضمي؟ هل تعتمد أجهزة الجسم هذه على الجهاز العصبي؟ اشرح تعليلك واذكر أمثلة لكل إجابة.

الحل: يعتمد الجهاز العصبي لوظيفته على باقي أجهزة الجسم الأخرى، فمثلا تحتاج الخلايا العصبية إلى العناصر الغذائية لأداء وظيفتها والتي يوفرها الجهاز الهضمي حيث يقوم بتحويل الغذاء إلى عناصر غذائية ثم تنتقل العناصر الغذائية إلى الخلايا العصبية عن طريق الجهاز الدوري.

كذلك يعتمد أداء وظيفة كلا من الجهاز الهضمي والجهاز الدوري على الجهاز العصبي، حيث يتحكم الجهاز العصبي في عضلات المعدة بالإضافة إلى عضلات القلب.

ثانيا: تتطلب حركة الذراع لرفع كوب من الماء العديد من عمليات التفاعل بين أجهزة الجسم، في ضوء هذه المعلومة أكمل:

لرفع كوب من الماء، ترى ......... أولا مكان الكوب على الطاولة، فيقوم ......... بتنسيق الحركات اللازمة بإرسال التعليمات إلى العضلات، ويقوم ....... بضخ المزيد من الدم لتغذية العضلات اللازمة للحركة، فتنقبض العضلات الموجودة في ......... ليتحرك نحو الماء.

الحل: (العينان – المخ – القلب – الذراع)

​​​​​​​

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011