من هو أمير الكويت الجديد بعد وفاة الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح

من هو أمير الكويت الجديد بعد وفاة الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح

خلى منصب أمير الكويت بعد وفاة الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، الأمير السابق عن عمر يناهز الـ 86 عامًا، ويتساءل العديد من المهتمين بالشأن العربي والسياسي من هو أمير الكويت الجديد، بعد خلو المنصب.

كان الديوان الأميري الكويتي، أعلن صباح يوم السبت 16 من ديسمبر 2023، رسميًا عن رحيل أمير دولة الكويت السابق، الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، بعد صراع مع المرض استمر منذ يوم الأربعاء 29 نوفمبر الماضي.

وعانى أمير دولة الكويت السابق، الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، من تداعيات وعكة صحية ألمته به بشكل طارئ، مما أدخله إحدى مستشفيات الكويت لم يتم الإعلان عنها، وخضع للعديد من الفحوصات والعلاج، حتى وافته المنية.

اسم أمير الكويت الجديد

وينص الدستور الكويتي على تولي ولي العهد بعد خلو مقعد أمير الكويت، بشرط مبايعته من الأسرة الملكية وبيت الأمة الكويتي، وبذلك فأمير الكويت الجديد هو الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، ولي عهد الكويت الحالي.

ويبلغ أمير الكويت الجديد من العمر 83 عام، فهو من مواليد عام 1940، وتربى في بيت الحكم الكويتي، فهو الابن السابعة لحاكم الكويت الأسبق، الشيخ أحمد الجابر الصباح.

وسبق أمير الكويت الجديد، الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، في تولي إمارة الدولة ثلاثة من إخوانه هم الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح، والشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، والشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح.

 

وتلقي تعليمه الأساسي في مدرسة المباركية، ثم التحق للدراسة بالخارج في كلية هندون بإنجلترا، من أجل تعلم علوم الشرطة وتخرج من الكلية في عام 1960، وعمل فور تخرجه في وزارة الداخلية.

 وتدرج الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، في المناصب داخل وزارة الداخلية، حتى تولى منصب رئيس المباحث العامة برتبة عقيد في عام 1967 حتى عام 1980، والتي تحولت إلى جهاز أمن الدولة خلال فترة رئاسته لها.

وعُين أمير الكويت الجديد نائبًا لرئيس الحرس الوطني بدرجة وزير تعيينه في 13 أبريل 2004، حتى تولى منصب ولي عهد الكويت منذ 3 سنوات وتحديدًا في 8 أكتوبر 2020، وذلك بتزكية من أمير الكويت الراحل  الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، ومبايعة مجلس الأمة الكويتي.

وفيما يتعلق بحياته الأسرية فهو متزوج ولديه خمسة أبناء ذكور و7 إناث.

 

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية