رئيس التحرير أحمد متولي
 رئيس هيئة قناة السويس يكشف تأثير الحرب بالمنطقة على الممر الملاحي المصري

رئيس هيئة قناة السويس يكشف تأثير الحرب بالمنطقة على الممر الملاحي المصري

أصدر رئيس هيئة قناة السويس، أسامة ربيع، بيانا صحفيا، يوم الأحد، تعليقا على التوترات التي تحدث في مياه البحر الأحمر، منذ بدء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة في 7 أكتوبر الماضي.

وعلق ربيع على حركة الملاحة بالقناة، في ظل إعلان بعض الخطوط الملاحية تحويل رحلاتها مؤقتًا إلى طريق رأس الرجاء الصالح، مبينًا أن حركة الملاحة منتظمة وأن الهيئة تتابع تلك التوترات.

كيف تأثرت قناة السويس بالحرب على غزة؟

حتى اليوم، تحولت 55 سفينة للعبور من خلال طريق رأس الرجاء الصالح منذ 19 نوفمبر الماضي، وفق ربيع، الذي وصفها بالنسبة الضئيلة مقارنة بعبور 2128 سفينة خلال تلك الفترة.

وبشأن عدد السفن التي عبرت اليوم أكد ربيع أنها 77 سفينة كانت حمولتها 4 ملايين طن إجمالية، من بينها بعض السفن التابعة لخطوط ملاحية أعلنت تحويل رحلاتها مؤقتا عن قناة السويس.

ووفق البيان فإن السفن التي عبرت هي السفينة MAERSK SAIGON والسفينة CMA CGM CHRISTOPHE COLOMB والسفينة MSC FABIENNE، بسبب أن تلك السفن كانت موجودة في البحر الأحمر قبل الإعلان عن تحويل بعض الخطوط الملاحية إلى طريق رأس الرجاء الصالح.

​​​​​​​​​​​​​​

وجاء البيان في إطار مهاجمة الحوثيين في اليمن السفن الإسرائيلية في الممرات الملاحية بالبحر الأحمر خلال الأسابيع الماضية، دعمًا لفلسطين في حربها مع الاحتلال.

وبالأمس أسقطت الدفاعات المصرية ما وصفته بالجسم الغريب كان متجهًا قبالة المياه الإقليمية، في سواحل مدينة دهب المطلة على خليج العقبة بالبحر الأحمر.

وهو الحادث الثالث من نوعه منذ بدء العدوان الإسرائيلي على القطاع، خلال شهر أكتوبر الماضي وقع حادثان مماثلان في مدينة طابا ونويبع جنوب سيناء بسب سقوط طائرتين مسيّرتين كانتا متجهتين من جنوب البحر الأحمر إلى الشمال.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011