رئيس التحرير أحمد متولي
 من يسيطر على باب المندب الآن

من يسيطر على باب المندب الآن

يعتبر مضيق باب المندب أحد أهم الممرات البحرية في العالم إن لم يكن أهمها على الاطلاق، حيث يعتبر همزة وصل بين قارات العالم الخمس، وهو ما يطرح تساؤلًا من جانب العديد مفاده من يسيطر على باب المندب الآن.

أين يوجد مضيق باب المندب

يتواجد مضيق باب المندب بالقرب من السواحل اليمنية، وهو عبار عن ممر مائي صغير المساحة يربط بين دولتي جيبوتي واليمن، وهو يتواجد في جنوب البحر الأحمر.

كما مضيق باب المندب يتواجد في مكان متوسط بين قارات العالم الخمس، ويربط أيضًا بين خليج عدن وبحر العرب، وهو همز الوصل الرئيسية بين قارة إفريقيا وآسيا، ويربط المضيق أيضًا بين البحر المتوسط والمحيط الهندي، ولا يتجاوز عرض المضيق عن 30 كيلومتر، ويوجد في منتصفه جزيرة بريم اليمنية، وهي تقسمه إلى قسمين.

أهمية مضيق باب المندب

يتمتع مضيق باب المندب بأهمية كبيرة للعالم فهو يعتبر أهم الممرات البحرية على مستوى العالم، ويعبر من خلالها العديد من السفن العالمين، والتي تصل نسبتها إلى خمس ناقلات النفط العالمي، ويرتبط بشكل مباشر مع مضيق هرمز وقناة السويس.

باب المندب من يسيطر عليه الآن

يعتبر مضيق باب المندب شريان بحري دولي ولا يخضع لسيطرة أي من الأطراف العالمية، بل يتزامن مع الهجمات التي تشنها جماعة الحوثي في اليمن على السفن التي تمر من خلاله، انتشار دعوات مطالبة بوضعه تحت إشراف دولي لحماية السفن.

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية