رئيس التحرير أحمد متولي
 ايه اللي بيحصل في السودان؟.. اشتباكات بين الجيش وقوات الدعم السريع في ود مدني

ايه اللي بيحصل في السودان؟.. اشتباكات بين الجيش وقوات الدعم السريع في ود مدني

ايه اللي بيحصل في السودان؟، سؤال يردده العديد من المهتمين بالشأن السوداني، بالتزامن مع اندلاع اشتباكات ومعارك عنيفة بين الجيش وقوات الدعم السريع، في مدينة ود مدني عاصمة ولاية الجزيرة الواقعة في وسط البلاد.

وتجددت خلال الأيام الماضية الاشتباكات بين قوات الدعم السريع غير النظامية، وقوات الجيش السوداني النظامي بعدة مناطق أبرزها مدينة ود مدني ومدينة رفاعة، اللتين يعتبرا أكبر معلق للمواجهات في الوقت الحالي.

الاشتباكات المسلحة العنيفة بين جبهتي الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، تسبب في فرار المئات من سكان المناطق محل الصراع، متجهين صوب ولايتي سنار والقضارف المجاورتين، خوفًا من تفاقم الأوضاع الراهنة هناك.

​​​​​​​

في غضون ذلك شهدت الساعات الأولى من صباح الثلاثاء 19 ديسمبر الجاري، صدور إعلان رسمي من جانب قوات الدعم السريع، تكشف فيه عن فرض سيطرتها بشكل كامل على ربوع مدينة ود مدني.

وأفادت قوات الدعم السريع في بيان رسمي لها عبر حسابها على منصة إكس، تفيد فيه بدخولها إلى ودن مدني،  مؤكدة أنها نجحت في اجتياز معسر شرطة الاحتياط المركزي وكوبر حنتوب بالمدخل الشرقي للمدينة.

على الجانب الآخر لم يصدر الجيش السودان أي تعقيب على ما أعلنته قوات الدعم السريع من أنباء تفيد بدخولها وسيطرتها على مدينة ود مدني، بعد دحر القوات النظامية التي كانت تدافع عن المدينة وتمنع دخول القوات غير النظامية إليها.

يذكر أن الاشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع كانت تجددت منذ أقل من أسبوع، إثر شن الأخيرة هجومًا مسلحًا على مدينة ود مدنى عاصمة ولاية الجزية، وفي غوضن ذلك نجحت المليشيات المسلحة في إسقاط طائرة حربية من طراز ميغ تابعة للجيش السوداني.

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية